fbpx
أخر الأخبار

جيش النظام السوري ينهي “الإحتفاظ” و “استدعاء الاحتياط”

مرصد مينا – سوريا

أصدرت القيادة العامة للقوات المسلحة في سوريا، الأربعاء،  قرارين متعلقين بإنهاء الاحتفاظ والاستدعاء للضباط الاحتياطيين وصف الضباط والأفراد الاحتياطيين، اعتبارا من الأول من شهر شباط\ فبراير المقبل.

وبحسب البيان الصادر عن قيادة الجيش، فإن القرارين يقضيان بإنهاء الاحتفاظ والاستدعاء للضباط المحتفظ بهم والملتحقون بالخدمة الاحتياطية، ممن بلغت خدمتهم الاحتياطية سنتين فأكثر حتى تاريخ 1-1-2021،  كما يشمل القراران الأطباء في إدارة الخدمات الطبية، ممن بلغت خدمتهم الاحتياطية الفعلية سنتين فأكثر، حيث سيتم تسريحهم وفقاً لإمكانية الاستغناء عن خدماتهم، حسبما جاء في بيان القيادة العامة للجيش السوري.

البيان أشار أيضا الى إنه،  سيتم إنهاء الاحتفاظ  بصف الضباط والأفراد الاحتياطيين المحتفظ بهم والملتحقون بالخدمة الاحتياطية ممن بلغت خدمتهم الاحتياطية الفعلية لا أقل من سبع سنوات ونصف حتى تاريخ 1-1-2021،  بالإضافة  لصف الضباط والأفراد الملتحقون بالخدمة الاحتياطية من مواليد 1982 ممن بلغت خدمتهم الاحتياطية الفعلية سنتين فأكثر، فيما سيتم التسريح لاحقا لمن يتم السنتين خدمة احتياطية فعلية لهذه المواليد.

يذكر الى أن رئيس النظام السوري كان أصدر قبل أيام المرسوم التشريعي رقم 31 لعام 2020 القاضي بتعديل بعض مواد المرسوم التشريعي رقم 30 تاريخ 3-5-2007 وتعديلاته المتضمن قانون خدمة العلم.

حيث يحق للمكلف بالخدمة الإلزامية الذي تقرر وضعه بخدمة ثابتة دفع بدل نقدي مقداره ثلاثة آلاف دولار أمريكي أو ما يعادلها بالليرة السورية وفق سعر الصرف الذي يحدده مصرف سورية المركزي بتاريخ التسديد ويستفيد العسكريون الموجودون في الخدمة الإلزامية من أحكام هذا البند.

أما بالنسبة للمكلف المقيم خارج أراضي الجمهورية العربية السورية في دول عربية أو أجنبية، فيحق له دفع بدل نقدي وفقاً للآتي:

أ- سبعة آلاف دولار أمريكي لمن كانت إقامته لا تقل عن أربع سنوات قبل أو بعد دخوله سن التكليف.

‌ب- ثمانية آلاف دولار أمريكي لمن كان مقيماً مدة لا تقل عن ثلاث سنوات ولم يتم أربع سنوات قبل أو بعد دخوله سن التكليف.

‌ج- تسعة آلاف دولار أمريكي لمن كان مقيماً مدة لا تقل عن سنتين ولم يتم ثلاث سنوات قبل أو بعد دخوله سن التكليف.

‌د- عشرة آلاف دولار أمريكي لمن كان مقيماً مدة لا تقل عن سنة واحدة ولم يتم سنتين قبل أو بعد دخوله سن التكليف.

‌ه- ثلاثة آلاف دولار أمريكي لمن ولد في دولة عربية أو أجنبية وأقام فيها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى