fbpx

جيمس جيفري: هذه أسباب التوتر الرئيسة في العلاقة مع تركيا…!

كشف الممثل الخاص للولايات المتحدة الأمريكية لشؤون سوريا، والمبعوث الخاص للتحالف الدولي لهزيمة «داعش» جيمس جيفري، أن السبب الرئيس لوقوع أزمة في العلاقات بين واشنطن وأنقرة، هو لشراء تركيا منظومة الدفاع الصاروخي S 400الروسية، أما في باقي القضايا متفقون.

جاء ذلك خلال كلمة له ضمن الفعالية التي أقامها معهد «هدسون» للدراسات الاستراتيجية، مشدداً على أن «منظومة اس 400 الروسية، قضية هامة ومعقدة للغاية لكونها معنية بمقاتلات إف 35 التي تعد أضخم استثمار تم لحماية الولايات المتحدة، وحلفائها من الحرب العالمية الثانية».

وأوضح جيفري أن ما فعلته تركيا «يحطم إمكانات هذه المقاتلات»، مضيفاً أن «الطرفين متوقفان على هذه القضية التي تعد أكبر المشكلات القائمة في علاقات البلدين».

واعترف المبعوث الأمريكي، بتوافق رؤية الولايات المتحدة، وبشكل جيد مع تركيا في العديد من القضايا الدولية والإقليمية، وأهمها: «الوضع في ليبيا وحلف الناتو ومنظمة جبال القوقاز والبحر الأسود والوضع في سوريا والعراق».

وكانت الولايات المتحدة، قد هددت لأكثر من مرة وعبر تصريحات كبار المسؤولين في إدارة ترامب، بفرض عقوبات مختلفة على أنقرة، وإيقاف تدريب طياريها، إن أقدمت على شراء المنظومة، وإن الموقف الأمريكي، لن يتغير مهما حصل.

ووفق الاتفاق الروسي التركي، كان من المفترض تشغيل منظومة الدفاع الصاروخي الروسية في نيسان/ أبريل الماضي، إلا أن ذلك لم يتم بسبب زعم انقرة أن تأجيل التشغيل سببه ازمة كورونا.

فيما أرجعت مصادر عدّة أسباب شراء تركيا للمنظومة، بسبب التهديدات الروسية بكشف أسرار انقلاب 2016 التي كان لها علم به قبل وقوعه، وأن ذلك سيكون مشكلة بالنسبة للحزب الحاكم.

من الجدير بالذكر، أن تركيا وقعت في أيلول/ سبتمبر 2017 اتفاقية شراء منظومة الدفاع الروسية، الاس 400 التي تسببت في أزمة بالعلاقات بين تركيا والولايات المتحدة، وتهديدات مستمرة من الرئيس دونالد ترامب، بفرض عقوبات اقتصادية عليها، ورغم ذلك بدأت موسكو بتسليم تركيا أول دفعة من المنظومة في تموز/ يوليو من عام 2019.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى