fbpx

حادث بين دورية تركية وأخرى يونانية في بحر إيجة

مرصد مينا- اليونان

قال خفر السواحل اليوناني، في بيان اليوم الأحد، إن مركبا ضمن دورية تابعة له تعرّض لـ”مضايقات” من قبل قارب تابع لدورية تركية، ما أسفر عن أضرار طفيفة.

يأتي ذلك، قبل يوم واحد من محادثات مرتقبة في بروكسل بين قادة البلدين.

واشار خفر السواحل اليوناني، في بيانه  إلى أن الحادثة  وقعت قبالة جزيرة “ليسبوس” المطلة على بحر ايجه ولم تتسبب بإصابات، لكنه تحدث عن أضرار طفيفة”.

ويكثر هذا النوع من الحوادث في بحر ايجة خلال قيام دوريات برصد قوارب مهاجرين قادمين من تركيا إلى اليونان.

يشار إلى أن اليونان اتهمت تركيا في شهر نيسان/أبريل الماضي، بالسعي إلى “تصعيد” في بحر ايجة من خلال مناورات “خطيرة” ومساعدة المهاجرين بشكل غير شرعي.

وتطالب أثينا أنقرة بضبط طرق الهجرة بشكل أفضل واستعادة مئات طالبي اللجوء الذين قررت السلطات اليونانية بأنهم لا يستحقون الحصول على حق الحماية كلاجئين.

يذكر انه من المقرر أن يعقد رئيس الوزراء اليوناني “كرياكوس ميتسوتاكيس” محادثات مع الرئيس التركي “رجب طيب إردوغان”، يوم غد الاثنين، على هامش قمة لحلف شمال الأطلسي في بروكسل.

 وكان “ميتسوتاكيس” قد أكد أول أمس الجمعة، أن تحسّن العلاقات الثنائية سيعتمد على جهود خفض التصعيد وعلى مدى “مشاركة تركيا بشكل بنّاء في الحوار واحترامها الشروط التي حددها الاتحاد الأوروبي” بما يتوافق مع القانون الدولي، بما في ذلك اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى