fbpx
أخر الأخبار

“حامد كرزاي” يكشف تفاصيل استيلاء حركة طالبان على العاصمة “كابول”

مرصد مينا – أفغانستان

كشف الرئيس الأفغاني “حامد كرزاي” تفاصيل استيلاء حركة “طالبان” على العاصمة الأفغانية في أغسطس/آب الماضي دون استخدام القوة.

الرئيس الأفغاني السابق “كرازي” قال لوكالة “أسوشيتد برس”: إن “طالبان لم تستول على كابول بالقوة في أغسطس الماضي، بل دعاها لدخول المدينة لمنع الفوضى هناك بعد فرار الرئيس أشرف غني”، لافتاً إلى أنه “عقد اجتماعا مع رئيس المجلس الأعلى للمصالحة الأفغانية، عبد الله عبد الله والرئيس غني، يوم 14 أغسطس، عشية دخول قوات طالبان إلى كابول”.

وأكد “كرازي” أنه “خلال الاجتماع تم الاتفاق على أن كرزاي وعبد الله سيغادران في اليوم التالي إلى الدوحة بقائمة تضم أسماء 15 مفاوضا بهدف إتمام اتفاق ينص على تقاسم الحكم مع “طالبان”.

إلى جانب ذك، أوضح الرئيس “كرزاي” أن “طالبان دعت في منتصف هذا النهار إلى الإعلان أن الحكومة ستواصل عملها ولا يجب عليها الرحيل وأن الحركة لا تنوي دخول المدينة، فتحدث كرزاي وآخرون مع العديد من المسؤولين وتلقى ضمانات بأن القوات الأمريكية والحكومية تحتفظ بمواقعها بشكل حازم وأن كابول لن تسقط، إلا أن المفاجأة وقعت عند الساعة الـ2:45 تقريبا بعد الظهر، عندما تبين أن غني والمسؤولين الأمنيين في إدارته هربوا إلى خارج البلاد”.

وذكر الرئيس الأفغاني السابق “كرزاي” أن “القائم بأعمال وزير الدفاع في حكومة غني، بسم الله محمدي، عرض عليه مغادرة العاصمة، بينما دعاه نائب رئيس الحرس الرئاسي إلى تولي الحكم، لكنه رفض كل تلك العروض”، موضحاً أنه “في النهاية دعا طالبان إلى دخول كابول لحماية الناس من خطر سقوط البلاد والمدينة في حالة من الفوضى، ومنع أعمال نهب محتملة”.

يشار إلى أن  حركة “طالبان” قد أطاحت بالحكومة المدعومة من الولايات المتحدة في أغسطس/ آب الماضي وأعلنت حكومة مؤقتة تسعى إلى إعادة الاستقرار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى