fbpx

“حان وقت النهاية”.. غريفيث ينتقد طول أمد الحرب في اليمن

مرصد مينا – اليمن

اعتبر المبعوث الأممي إلى اليمن، “مارتن غريفيث” أن الحرب اليمنية يجب أن تتوقف بشكل فوري، وانها طالت أكثر من اللازم، وذلك خلال الجلسة الشهرية المفتوحة لمجلس الأمن، والخاصة بسماع الإحاطات بشأن اليمن.

كما شدد “غريفيث” على أن الوصول إلى وقف إطلاق النار في اليمن سيسمح بعملية سياسية شاملة، لافتاً الى أن المدنيين وبشكل خاص الأطفال في اليمن يتحملون أعباء الحرب المستمرة منذ سنوات.

يذكر أن منظمة الأمم المتحدة للطفولة، اليونيسف، قد أعلنت في وقتٍ سابق أن هناك طفل يلقى حتفه كل 10 دقائق في اليمن، بسبب الحرب الدائرة هناك، وآثارها على حياة اليمنيين.

إلى جانب ذلك، أضاف المبعوث الأممي: “هناك 5 ملايين شخص في اليمن على بعد خطوة من المجاعة، العملة اليمنية تنهار وتؤثر على حياة اليمنيين سلبا، الحرب في اليمن تسببت بانهيار اقتصادي”، داعياً في الوقت ذاته إلى زيادة حجم المساعدات لتفادي كارثة إنسانية في البلاد بسبب الجوع ونقص المواد الغذائية.

يشار إلى أن اليمن يعاني منذ بداية الحرب من ظاهرة التهجير القسري، التي زادت وتيرتها خلال الأشهر الأخيرة، حيث أصدرت ميليشيات الحوثي الأسبوع الماضي، قرارا بتهجير سكان قريتين ساحليتين بمحافظة الحديدة غربي اليمن، إذ أمهلت أهالي قريتي “دير عفيف” و”الزوطية” غربي مديرية باجل 30 يومًا لإخلاء المنطقة ابتداء من مطلع أغسطس/أب الجاري.

من جهته، شدد مجلس الأمن اليوم على أهمية السعي لفتح ميناء الحديدة ومطار صنعاء، مؤكدا أن تنفيذ اتفاق الرياض في اليمن أمر حيوي للغاية.

كما أبدى أعضاء المجلس قلقهم من تدهور الوضع الإنساني في مأرب وأزمة الوقود الحاصلة في مناطق سيطرة الحوثيين، لافتاً إلى أن القتال لا يزال يتواصل في اليمن على أكثر من جبهة حتى الآن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى