fbpx

حذاء “نابليون” مقابل 80 ألف يورو

طرحت دار درو للمزادات، البارحة الجمعة، حذاء برقبة، يعتقد أنه حذاء “نابليون بونابرت”، للبيع بمبلغ قد يصل إلى 80 ألف يورو (88176 دولاراً)، بحسب تقرير لوكالة رويترز.

وتعتقد دار المزادات أن “نابليون” امتلك حذاء ركوب الخيل الجلدي خلال منفاه الأخير في جزيرة سانت هيلينا في المحيط الأطلسي، بعد هزيمته في معركة ووترلو.

وقال المسؤول عن مزاد بيع الحذاء “ألكسندر جيكيلو”: من الصعب فصل هذا الحذاء عن صورة “نابليون” في أذهاننا.

وأضاف: إنه جزء من أيقونة… أيقونة عالمية اليوم، إلا أن بيع مثل هذه القطع غير مألوف. 

وأضاف: نحن نعلم جيداً صورة “نابليون” في أنحاء العالم: قبعة، وحذاء برقبة، وربما سترة طويلة.
وقالت الدار إن المارشال “برتران”، آخر من رافق “نابليون”، حصل على الحذاء بعد وفاة الإمبراطور الفرنسي في 1821، قبل أن ينتقل للنحات “كارلو ماروكيتي” لاستخدامه في نحت تمثال يصور “نابليون” على صهوة جواد لوضعه في مقبرته.

ووفقاً لدار المزادات، منح ابن “ماروكيتي” الحذاء للسيناتور الفرنسي “بول لو رو” في مطلع القرن العشرين، ومنذ ذلك الحين ظل مملوكاً لأسرته.

“نابليون بونابرت”


قائد عسكري وسياسي فرنسي إيطالي الأصل، بزغ نجمه خلال أحداث الثورة الفرنسية، وقاد عدَّة حملات عسكرية ناجحة ضدَّ أعداء فرنسا خِلال حروبها الثورية.

حكم فرنسا في أواخر القرن الثامن عشر بصفته قنصلاً عامًا، ثم بصفته إمبراطورًا في العقد الأول من القرن التاسع عشر، حيث كان لأعماله وتنظيماته تأثيرًا كبيرًا على السياسة الأوروبية.

هيمن “نابليون” على الشؤون الأوروبية والدولية خِلال فترة حُكمه، وقاد فرنسا في سلسلة انتصارات مُبهرة على القوى العسكريَّة الحليفة التي قامت في وجهها، فيما عُرف بِالحُرُوب النابليونية، وبنى إمبراطوريَّةً كبيرة سيطرت على مُعظم أنحاء أوروبَّا القاريَّة حتَّى سنة 1815 عندما سقطت وتفكَّكت.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى