fbpx

حرب شوارع.. آخر فرصة أمام نتنياهو لعرقلة تشكيل الحكومة الجديدة

مرصد مينا

أكدت مصادر إعلامية عبرية أن رئيس الحكومة الإسرائيلية المنتهية ولايته، “بنيامين نتنياهو” لا يتجه لتسليم السلطة لحكومة اليسار المشكلة من معارضيه وخصومه السياسيين، لافتةً إلى أنه سيعمل على حشد التجمعات والأحزاب اليمينية ضد خصومه السياسيين.

كما كشفت المصادر أن “نتنياهو”، عقد لقاء مهما، الخميس، مع قادة الأحزاب اليمينية تم خلاله دراسة سبل مواجهة تشكيل حكومة يسارية في إسرائيل بقيادة زعيم المعارضة، “يائير لابيد”، مشيرة إلى أن الاجتماع انتهى بالاتفاق على نقل المعركة السياسية إلى الشارع وتنظيم مظاهرات رافضة للحكومة الجديدة.

يشار إلى أن “نتنياهو” شن قبل أيامٍ قليلة، هجوماً على خصومه السياسيين من تيار اليسار، مضيفاً في تصريحات صحافية عقب الإعلان عن إمكانية نشوء إئتلاف حكومي جديد بقيادة اليسار: ”هذه الحكومة تستند إلى أصوات غير حقيقية وتريد ديمقراطية شبيهة بما يحدث في سوريا، رأينا بشار الأسد نصَّب منافسين له في الانتخابات الرئاسية ثم فاز بـ95% من الأصوات”.

في ذات السياق، لفتت المصادر إلى أن التيار اليميني في إسرائيل ينظر بعين القلق إلى وصول اليسار إلى السلطة ورئاسة الحكومة، التي من المقرر بين حزب يمينا بزعامة “نفتالي بينيت، حزب وحزب يوجد مستقبل، بزعامة “”يائير لابيد”، مبينةً أن “نتنياهو” طرح خلال الاجتماع اليميني تنظيم مسيرة ضخمة للفصائل الأرثوذكسية المتطرفة، واستمرار سلسلة التظاهرات تحت منازل أعضاء حزب “يمينا”.

يذكر أن صحيفة يديعوت أحرونوت قد أكدت سابقاً، أن زعيم المعارضة “لابيد”، قد أبلغ الرئيس الإسرائيلي، “رؤفين ريفلين”، قبل أيامٍ قليلة بنجاحه في تشكيل ائتلاف حكومي، ضمن اتفاق نص على تولي “بينيت” رئاسة الوزراء في أول عامين من الحكومة الإسرائيلية الجديدة، يخلفه بعدها “يائير” لمدة عامين آخرين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى