fbpx
أخر الأخبار

حركة طالبان تكشف حقيقة الاتفاق مع قطر وتركيا على تشغيل مطار كابول

مرصد مينا – أفغانستان

أكدت حركة طالبان اليوم الأحد، أنه لم يتم التوصل إلى اتفاق نهائي مع تركيا وقطر بشأن تشغيل مطار كابول و4 مطارات أخرى.

ونفت حركة طالبان الخبر الذي نشرته وكالة “الأناضول”، بأن “تركيا وقطر توصلتا إلى اتفاق مبدئي مع طالبان بشأن تشغيل مطار حامد كرزاي الدولي في كابول و4 مطارات أخرى”.

المتحدث باسم وزارة النقل التابعة لحركة طالبان “إمام الدين أحمدي” قال: إنه “لم يتم التوصل إلى اتفاق نهائي حتى الآن مع تركيا وقطر بشأن المطارات المعنية”، لافتاً إلى أن “الفريق التركي القطري المشترك وصل إلى كابول يوم الخميس وأجرى محادثات مع الفرق الفنية الأفغانية، هذه المحادثات ستستمر وفي المستقبل القريب ستتوصل إلى اتفاق في ضوء المصالح الوطنية للبلاد”.

وذكرت وكالة الأناضول أن تركيا وقطر اتفقتا مع الحكومة الأفغانية لتشغيل 5 مطارات بينها مطار العاصمة كابول”، موضحة أنه “تم الاتفاق على مواصلة المفاوضات من خلال اللجان الفنية في الأيام المقبلة”.

إلى جانب ذلك، أكدت وسائل الاعلام أنه “تم إجراء محادثات مثمرة وفعالة حول تشغيل المطارات”، متابعة أنه “سيتم تشكيل فرق فنية مشتركة لتحديد تفاصيل عمليات التشغيل”، مشيرة إلي أن “الوفد التركي- القطري سيسافر في وقت لاحق الجمعة من كابول إلى الدوحة، وسيواصل العمل خلال الفترة المقبلة بالعاصمة القطرية”.

وكانت تركيا أعلنت أن قواتها ستتولى ضمان أمن مطار كابول بعد انسحاب القوات الأجنبية المقرر في نهاية أغسطس/آب المقبل، اذ تسعى إلى استثمار خروج القوات الأمريكية من أفغانستان، عبر الاندفاع نحو مهمة حماية “مطار كابول” ووضع قدمها في آسيا الوسطى.

يذكر أن مطار كابول كان طريق الخروج الرئيسي للدبلوماسيين الغربيين وعمال الإغاثة، خوفاً من وقوعه في أيدي “طالبان” إثر انسحاب القوات الأجنبية، يدفع الناتو للبحث عن حل سريع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى