fbpx
أخر الأخبار

حريق ضخم في مرفأ بيروت

مرصد مينا

اندلع حريق كبير في مستودعات داخل مرفأ بيروت نجم عن اشتعال حاويات تحتوي على إطارات مطاطية، فيما تمكّنت عناصر من فوج إطفاء بيروت من السيطرة عليه.

وفي أغسطس الماضي، انهار كامل الجزء الشمالي من صوامع الحبوب التي تضرّرت جراء الانفجار المدمر الذي وقع في مرفأ بيروت في آب/أغسطس 2020.

كان لبنان شهد انفجارا مدويا، يوم الثلاثاء 4 أغسطس/ آب عام 2020، تسبب في سقوط أكثر من 170 قتيلا وأكثر من 6 آلاف مصاب، مع خسائر مادية قدرت بمليارات الدولارات.

وأرجعت السلطات اللبنانية الحادث إلى اشتعال 2750 طنا من مادة نيترات الأمونيوم التي جرى تخزينها بمستودعات مرفأ بيروت منذ 6 سنوات تقريبا.ونجم الانفجار، وفق السلطات، عن تخزين كميات ضخمة من نيترات الأمونيوم داخل المرفأ من دون إجراءات وقاية، وإثر اندلاع حريق لم تُعرف أسبابه. وتبيّن لاحقاً أن مسؤولين على مستويات عدة كانوا على دراية بمخاطر تخزين المادة ولم يحركوا ساكناً.

تبعات الانفجار فاقمت حدّة الانهيار الاقتصادي غير المسبوق، الذي يشهده لبنان منذ خريف 2019 والذي جعل غالبية اللبنانيين تحت خط الفقر. ورغم مرور عامين، فلم تستعد بيروت عافيتها مع بنى تحتية متداعية ومرافق عامة عاجزة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى