fbpx
أخر الأخبار

حريق ضخم في مصفاة حمص وسط سوريا

 مرصد مينا – سوريا

وقع انفجار ضخم داخل مصفاة نفط تابعة للنظام في مدينة حمص وسط البلاد، الليلة الفائتة، ما تسبب باندلاع حريق ضخم.

مصادر محلية في المنطقة، قالت إن 7 صهاريج مخصصة لنقل النفط الخام، انفجرت أثناء تفريغ حمولتها داخل مصفاة النفط، وأن النيران لا زالت مشتعلة، مشيرة الى أن سيارات إطفاء إضافية هرعت من محافظتي حماة وطرطوس، للسيطرة على الحريق، والحيلولة دون انتقاله إلى المصفاة نفسها.

ونقلت وسائل إعلام تابعة للنظام، عن مصادر في الدفاع المدني قولها،  إن انفجاراً وقع أمس الثلاثاء في منطقة بها منشأتان للنفط والغاز في مدينة حمص، مما تسبب في حريق ضخم في صهريج للنفط الخام.

ولم تشر السلطات السورية الى سبب وقوع الانفجار واندلاع الحرائق،  في حين رجحت المصادر أن يكون ناتجا عن تسرب في خزان التعبئة بالشركة السورية لنقل النفط.

يشار الى أن حكومة النظام تعاني من أزمة خانقة في تأمين المحروقات والمشتقات النفطية.

على إثر ذلك، أعلنت وزارة النفط والثروات المعدنية، في 10 من كانون الثاني\ يناير الجاري عن تخفيض كميات المازوت بنسبة 24%.

وبحسب ما نشرت الوزارة عبر صفحتها الرسمية في “فيس بوك”، فإن تخفيض الكميات جاء نتيجة تأخر وصول توريدات المشتقات النفطية المتعاقد عليها إلى القطر، وألقت باللوم على العقوبات الغربية.

كما أضافت أن التخفيض مستمر إلى حين وصول التوريدات الجديدة، التي يتوقع أن تصل “قريبًا”.

يذكر أن كلًا من محطة غاز الريان، ومعمل غاز جنوب المنطقة الوسطى، ومعمل غاز إيبلا، ومصفاة حمص، تعرضت في الرابع من شباط العام الماضي، لعدة انفجارات متزامنة، قالت عنها وسائل إعلام موالية للنظام إنها “اعتداءات إرهابية” بقذائف من طائرات مسيرة أدت إلى نشوب حرائق ووقوع أضرار مادية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى