fbpx
أخر الأخبار

حزب الأمة السوداني يعلن عن “خارطة طريق لاستعادة الشرعية”

مرصد مينا – السودان

أعلن حزب الأمة القومي في السودان اليوم الثلاثاء، عن “خارطة طريق لاستعادة الشرعية”، وذلك بهدف تجاوز الأزمة التي تجابه عملية الانتقال الديمقراطي.

رئيس حزب الأمة القومي المكلف اللواء السابق “فضل الله برمة ناصر” قال: إن “البلاد تمر بمرحلة خطيرة تتطلب التكاتف ووقف التناحر، وأناشد كافة فئات المجتمع والقوى الثورية بأن السبيل لمستقبل آمن وتجاوز الأزمة هو التنادي والتفاهم والتراضي والإجماع قدر المستعاع لاستعادة الشرعية واستمرار الفترة الانتقالية”.

وشملت خارطة الطريق الذي قدمها حزب الأمة عدة محاورة تركز في مجملها على ضرورة العودة لمسار الانتقال السياسي، كما حثت على اعتماد الحوار كمبدأ لتجاوز الخلافات بين القوى السياسية والقائمين على أمر السلطة.

كما اعتبر “برمة ناصر”، أن “استقالة رئيس الوزراء السودان عبدالله حمدوك من منصبه سترتب عليها نتائج كارثية محلياً وخارجياً، ما دفعهم للذهاب والتحدث اليه لإثناءه عن مغادرة رئاسة الوزراء وأن يصبر لمصلحة الوطن”.

وأكد رئيس حزب الأمة أن “اتفاق رئيس مجلس السيادة الفريق أول عبدالفتاح البرهان ورئيس الوزراء عبدالله حمدوك لم يفلح في إيجاد مخرج آمن للبلاد ما أصابها جراء إجراءات قائد الجيش، بل إزداد الوضع تعقيداً نتيجة لاستمرار الاحتجاجات السلمية ومواجهتها بالعنف”.

إلى جانب ذلك، ذكر “برمة” أن “خارطة الطريق التي طرحها حزبه تأتي إزاء الوضع المهدد لأمن ووحدة السودان ومن واقع مسؤولية الأمة القومي تجاه الوطن”، مشيراً إلى أن “حزبه سيعمل على التواصل مع كافة الفئات السياسية والمجتمعية لعمل مائدة مستديرة ومن ثم الدعوة لقيام مؤتمر تأسيسي لإحداث التوافق الشامل لإستعادة الشرعية”.

وكان اللواء “فضل الله برمة ناصر”، أحد أبرز مهندسي اتفاق “البرهان – حمدوك” المبرم في 21 نوفمبر الماضي، ودافع عنه باستماتة في كثير من المناسبات بوصفه سبيل مثالي لاستئناف مسار الانتقال الديمقراطي في البلاد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى