fbpx
أخر الأخبار

حزب العدالة والتنمية يفشل في إنهاء إضراب محلات الصرافة في تركيا

مرصد مينا – تركيا

نفذت مكاتب الصرافة التركية، إضراباً عاماً، وذلك للاحتجاج على التعديلات الأخيرة التي أجرتها وزارة الخزانة والمالية على اللائحة المتعلقة بنظام عمل مكاتب الصرافة.

وأكد أصحاب مكاتب الصرافة، أن هذه القرارات تقود المواطنين إلى معاملات غير مشروعة، بينما يعمل أعضاء من حزب العدالة والتنمية التدخل لإنهاء الإضراب بتهديدهما، إلا أن أصحاب الصرافات قرروا مواصلة إضرابهم.

تعديلات الحكومة التركية تضمنت أحكامًا مثل رفع قيمة شرط رأس المال المدفوع لاعتماد المؤسسات ضمن الفئة الأولى من 5 إلى 10 ملايين ليرة، ومن مليون إلى 5 ملايين ليرة، لاعتمادها ضمن الفئة الثانية، فضلًا عن إجبارها على الاطلاع على هوية المواطنين الطالبين قبل تغيير العملات لهم.

وتواصل الليرة التركية هبوطها، اذ وصلت إلى مستوى قياسي مقابل الدولار الامريكي، بعد يوم واحد من خفض البنك المركزي لأسعار الفائدة بشكل كبير.

اللجنة النقدية بالبنك المركزي خفضت سعر الفائدة يوم الخميس الفائت، من 18 بالمائة إلى 16 بالمائة، رغم ارتفاع التضخم، مما فاجأ المحللين وضاعف الخسائر على المدى الطويل.

وبلغت الذروة التاريخية الجديدة لسعر الدولار، في ظل قلق من إقدام البنك المركزي التركي، على خفض أسعار الفائدة، إذ بلغ معدل فائدة البنك المركزي التركي يبلغ في الوقت الحالي 18٪، من ناحية أخرى، ويستمر التضخم في الارتفاع نحو 20٪، وهو أعلى مستوى في 2.5 عام..

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى