fbpx

«حزب الله» يبدأ بوضع العصي بعجلات الحكومة الجديدة: نريد الثلث المعطل

مرصد مينا – لبنان

كشفت مصادر إعلامية أن «حزب الله» وحركة «أمل»، أبلغا الرئاسة اللبنانية تمسكهما بالثلث المعطل شرطا أساسياً في تشكيل الحكومة الجديدة، وإلا لن يشاركا فيها أو يمنحاها الثقة، والتي وصفها بعض المحللين ببدء الحزب وضع العصي بعجلات حكومة مصطفى أديب.

واعتبر المحللون أن طرح هذا الشرط ليس سوى البداية لإفشال أي مبادرة ناجحة، مشيرين إلى أن الشرط يأتي بعد ساعات من لقاء جمع رئيس الحكومة المكلف مصطفى أديب، اليوم الإثنين في القصر الجمهوري الرئيس ميشال عون، لإنجاز تشكيل حكومته بأسرع وقت.

ووفق ما كشفه مراسل الـ”RT” فقد أعلن النائب اللبناني، ​جميل السيد​، عن مبادرة لتسهيل الخروج من الأزمة الحكومية، مقترحاً أن يتولى حقيبة وزارة المال.

وأعرب السيد عن استعداد لتولي هذه الحقيبة عبر تغريدة على حسابه في موقع «تويتر» قائلاً: «بما أن ​تشكيل الحكومة​ صادف تعقيدات أهمها ​وزارة المال​، (..) فإنني أطرح مبادرتي هذه لتسريع الخروج من ​الأزمة​ باستعدادي لتولي وزارة المال ولو اقتضى ذلك الاستقالة من النيابة».

يأتي ذلك في وقت شددت فيه وزارة الخارجية الفرنسية، اليوم الإثنين، على أن «جميع القوى السياسية اللبنانية بحاجة إلى الوفاء بتعهدها بتشكيل حكومة في أسرع وقت ممكن».

وفي تعليقها على احتمال التأجيل في تشكيل الحكومة، قالت المتحدثة أنييس فون دير مول، لـ«رويترز» إن «القوى السياسية اللبنانية تم تذكيرها مراراً بضرورة تشكيل حكومة بسرعة لتكون قادرة على تنفيذ الإصلاحات الأساسية»، لافتةً إلى أن الأمر «متروك لها لترجمة هذا التعهد إلى أفعال دون تأخير. هذه مسؤوليتها».

من الجدير بالذكر، أن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، أكد خلال زيارته الأخيرة إلى لبنان، أن السياسيين اللبنانيين تعهدوا بإنجاز حكومة جديدة خلال 15 يوماً، على أن تنتهي المهلة المتفق عليها مع فرنسا غداً الثلاثاء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى