fbpx

حزب الله يحول فرنسا إلى ساحة لتمويل نفسه

مرصد مينا – فرنسا

حذرت تقارير إعلامية فرنسية من أنشطة ميليشيات حزب الله اللبناني على الأراضي الفرنسية، لافتةً إلى أنشطة الميليشيات تنوعت بيت تجارة المخدرت وتبييض الأموال، بالإضافة إلى تخزين المتفجرات.

يشار إلى أن عدة دول في العالم بينها بريطانيا وألمانيا قد أدرجت حزب الله على قائمة الإرهاب، كما حظرت كافة الأنشطة المرتبطة به وتجميد أرصدته على أراضيها وملاحقة القياديين الناشطين فيه.

واتهمت مجلة لوبوان الفرنسية  حزب الله بنسج شبكة واسعة له في فرنسا، مبينةً وجود شبكة مكونة من لبنانيين وفرنسيين تعمل على عمليات غسيل الأموال القادمة من تجارة من المخدرات، والتي تتكون من 13 متهماً.

إلى جانب ذلك، أشارت المجلة في تقريرٍ لها أن الحزب يعمل على عدة مسارات في الأراضي الفرنسية بينها تصدير أفكاره الراديكالية والاعتماد على انشطة مالية مشبهة لتمويل نفسه بشكل تلقائي، لافتةً إلى أن الشبكات المرتبطة بالحزب لا تتجار فقط بالمخدرات وإنما تنشط أيضاً في مجال المجوهرات والسيارات الفاخرة باهظة الثمن وتجارة الساعات، التي تستخدم في أنشطة تبييض الأموال.

في ذات السياق، أوضح تقرير المجلة أن الميليشيات تزيد من نشاط نشر أفكارها وتوسيع قاعدتها الشعبية في فرنسا من خلال المراكز الدينية التي تديرها شخصيات مقربة من الحزب المدعوم إيرانياً.

من جهتها، أكدت مدير معهد ألما للدراسات، “ساريت زيفاهي”، أن حزب الله تمكن خلال السنوات القليلة الماضية من تعزيز قوته بشكل ملحوظ في كل من الشرق الأوسط وأجزاء من القارة الأوروبية من خلال العمل بشكل سري وخلف واجهات تابعة له.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى