fbpx

حزب الله ينقلب على لبنان

استنكر رئيس حزب القوات اللبنانية “سمير جعجع” التصريحات الأخيرة لأمين عام حزب الله المدعوم إيرانياً “حسن نصر الله” التي اعترف خلالها بالتبعية لإيران وولاية الفقيه.

مصادر صحافية لبنانية أكدت أن “جعجع” وضع احتجاجه برسم رئيس الجمهورية “ميشال عون”، الذي يعتبر الحليف الأقرب لحزب الله.

بالتزامن مع ذلك، اعتبر النائب السابق “فارس سعيد” في تغريدة له على تويتر أن نصر الله نفذ انقلاباً كاملاً على لبنان من خلال تصريحاته، مضيفاً: “لا يوجد في الدستور اللبناني ولا في اتفاق الطائف ولا في القرارين 1559 و1701 أننا كلبنانيين نقاتل تحت راية الإمام خامنئي”.

كما دعا “سعيد” في تغريدته جميع اللبنانيين لمواجهة انقلاب “نصر الله” سلميّاً، وعدم القتال إلا تحت راية لبنان، معتبراً من يقبل القتال تحت راية أخرى قد فقد لبنانيته.

ومن بين الرافضين أيضاً لتصريحات “نصر الله” الوزير السابق “محمد عبد الحميد بيضون”، الذي احتج على ما وصفه تثبيت الانتماء الكامل للامبراطورية الإيرانية التي لا تعترف بالأوطان، مشيراً إلى أن لبنان لا يمثل شيئاً في قاموس نصر الله، والمؤسسات الدستورية القائمة في لبنان والرئاسات ليست إلا ديكوراً، طالما أن السياسة الخارجية والأمن والدفاع بيده.

وأضاف “بيضون”: “نقطة الضعف الأساسية عند نصر الله وإيران، هي الخوف على نظام بشار الأسد، وهم يدركون أن إسرائيل وحدها القادرة على الإطاحة بهذا النظام، ولذلك فإن القصف الإسرائيلي على الداخل السوري، يصرّ نصر الله على الردّ عليه من لبنان، كي لا يحمل الأسد تبعات هذا الردّ”.

الاحتجاجات والرفض لتبعية نصر الله لإيران لم يقتصر على الخصوم السياسيين فحسب، وإنما انضم إليه عدد من السياسيين الشيعة من بينهم رئيس مركز أمم للأبحاث والتوثيق لقمان سليم، الذي أشار إلى أن التصريحات كشفت المرجعية الحقيقية للحزب وهي علي خامنئي، مضيفاً: “نصر الله أعلن صراحة أنه يأخذ الحق والباطل من رجل غير لبناني، ويخضع له تحت اعتبارات مذهبية، تجعل لبنان ثغراً إيرانياً، وتقطع حبل الوصل مع باقي اللبنانيين”.

وأشار “سليم” إلى أن نصر الله قد اعترف صراحةً بأنه يحتلّ لبنان باسم علي خامنئي، وأن لبنان رهينة بيد قائده، أن لا أحد أمام هذا الواقع يستطيع الحديث عن سيادة في ظلّ بلد محتل إيرانياً.

وكان زعيم مليشيا حزب الله اللبناني “حسن نصر الله” قد أكد خلال كلمة متلفزة له أن الحرب على إيران ستشعل المنطقة وتدمر شعوباً ودولاً، على حد قوله، وخاطب “نصر الله” المجتمع الدولي قائلاً:” لا خطوط حمراء”.

وقال الزعيم الشيعي في كلمته التي ألقاها بمناسبة يوم عاشوراء: ” نحن نرفض أي مشروع حرب على الجمهورية الإسلامية في إيران لأن هذه الحرب ستشعل المنطقة وتدمر دولاً وشعوباً”.

وأضاف “نصر الله”: ” إن واشنطن فشلت في سياساتها في لبنان وسوريا والعراق”، مشيراً إلى أن المندوب الأميركي يحمل خطة ترسيم الحدود والنفط من أجل إسرائيل.

ووصف زعيم الميليشيا العقوبات الأميركية بأنها بمثابة عدوان سياسي واقتصادي أميركي، وقال: ” إن توسيع العقوبات على شخصيات لا علاقة لها بحزب الله يتطلب تصرفاً جديداً، كما ربط مصير لبنان بإيران مشدداً على التقيد بقرارات المرشد الإيراني علي خامنئي”.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى