fbpx

حزب مغربي يطالب بتصويت الأجانب في الانتخابات

مرصد مينا – المغرب

دعا حزب “الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية” المُشارك في الائتلاف الحكومي الحالي في المغرب، إلى حذف كل المواد القانونية التي تمنعُ الأجانب من التصويت أو الترشح في الانتخابات.

وينصُ الدستور المغربي، المُصادق عليه في عام 2011، على إمكانية مُشاركة الأجانب المقيمين بالمغرب في الانتخابات المحلية، غير أن هذا الإجراء ما يزال موقوف التنفيذ، لأنه مُقيد بشرط صُدور قانون تنظيمي.

كما أن المملكة، ووفق الدستور لا تطبق مبدأ التعامل بالمثل، خصوصاً وأن بعض البلدان الأوروبية منحت لأفراد الجالية المغربية حق المشاركة في الانتخابات البلدية والتشريعية.

وكشف الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، «إدريس لشكر»، صاحب هذه المقترحات، في تصريحات صحفية، إن “هذه الخطوة ستفتح آفاقا للجالية المغربية المقيمة بالخارج؛ للمساهمة في سلطة القرار في بلدان إقامتها والتأثير في العلاقات بين دولة الأصل ودولة الاندماج”.

وكانت إحصائيات رسمية، قد كشفت في 2014 ارتفاع العدد الإجمالي للأجانب في المغرب إلى 86206 أجانب، أي بزيادة 34771 مهاجرا خلال 10 سنوات، ما يعني أن المغرب يستقبل سنويا 3477 مهاجرا أجنبيا.

ويستعدُ المغرب لتنظيم الانتخابات البرلمانية والبلدية، وسط تعالي الأصوات المُطالب بهذا بإلغاء أو تأجيل هذا السباق، بسبب عدم ملائمة المناخ العام الحالي وما يُصاحبه من طوارئ صحية مُتعلقة بفيروس كورونا، غير أن الداخلية المغربية أكدت أن السباق سيجري في وقته المحدد، وأطلقت مُشاورات مع الأحزاب حول الاستعداد للسباق ومشاريع القوانين التي سيجرى من خلالها، سواء المتعلقة بمباشرة الحقوق السياسية وطريقة التصويت، أو الدوائر الانتخابية وتقسيمها، قبل أن تحال تلك المشاريع إلى البرلمان المغربي لإقرارها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى