fbpx
أخر الأخبار

حظر تجول في بغداد والحكومة تعلق أعمالها.. أنصار الصدر يقتحمون القصر الحكومي

مرصد مينا

اقتحم العشرات من المتظاهرين من اتباع التيار الصدري، اليوم الإثنين، القصر الحكومي العراقي في المنطقة الخضراء، وذلك بعد ساعة من محاصرتهم اياه، فيما دخل متظاهرون الخضراء لاسناد المعتصمين هناك حيث تشهد المنطقة توتراً كبيراً.

وفي خبر عاجل أوردته وسائل إعلام عراقية بأن رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي وجه بتعليق عمل مجلس الوزراء إلى إشعار آخر

في حين اعلنت العمليات المشتركة حظرا على التجوال في العاصمة بغداد، وتأتي هذه التطورات بعد أن أعلن زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، اليوم الإثنين، اعتزاله العمل السياسي بشكل نهائي وقرر اغلاق جميع المؤسسات التابعة للتيار الصدري باستثناء مرقد والده.

وقال الصدر في تغريدة “يظن الكثيرون بما فيهم السيد الحائري أن هذه القيادة جاءت بفضلهم أو بأمرهم، كلا، إن ذلك بفضل ربي أولا ومن فيوضات السيد الوالد قدس سره الذي لم يتخل عن العراق وشعبه”.

يشار أن المرجع الشيعي كاظم الحائري أعلن اليوم الاثنين الاعتزال الديني كمرجع، عازياً الأمر إلى وضعه الصحي، فيما أوصى أتباعه في ذات الوقت باتباع مرجعية علي خامئني في إيران.

الصدر أضاف: “على الرغم من إستقالته، فإن النجف الأشرف هي المقر الأكبر للمرجعية كما هو الحال دوماً.. وإنني لم أدع يوماً العصمة أو الإجتهاد ولا حتى (القيادة) إنما أنا آمر بالمعروف وناو عن المنكر ولله عاقبة الأمور.. وما أردتُ إلا أن أقوم الإعوجاج الذي كان السبب الأكبر فيه هو القوى السياسية الشيعية باعتبارها الأغلبية وما أردتُ إلا أن أقربهم الى شعبهم وأن يشعروا بمعاناته عسى أن يكون باباً لرضا الله عنهم.. وأنى لهم هذا، وعلى الرغم من تصوري أن اعتزال المرجع لم يك من محض إرادته.. وما صدر من بيان عنه كان كذلك أيضاً.. إلا إنني كنت قد قررت عدم التدخل في الشؤون السياسية فإنني الآن أعلن الإعتزال النهائي وغلق كافة المؤسسات إلا المرقد الشريف والمتحف الشريف وهيئة تراث آل الصدر الكرام.. والكل في حل مني.. وإن مت أو قتلت فأسالكم الفاتحة والدعاء”.

من جهتها أعلنت اللجنة المشرفة على تظاهرات واعتصامات التيار الصدري انتهاء “تكليفها” وتعليق أعمالها، في وقت أعلن فيه مكتب الصدر الخاص ثلاثة قرارات جديدة.

وقالت اللجنة في بيان مقتضب، “الى الاخوة المعتصمين الكرام، بعد انتهاء التكليف المبارك نعتذر ان كان لدينا تقصير في الايام السابقة وقد حافظنا على السلمية طيلة الفترة الماضية والان نمتثل لقرار السيد مقتدى الصدر بتعليق عمل اللجنة والله خير حافظ ومعين”.

من جهته قال المكتب الخاص للصدر في بيان، “يمنع منعاً باتًا التدخل في جميع الأمور السياسية والحكومية والإعلامية ورفع الشعارات والأعلام والهتافات السياسية واستخدام أي وسيلة إعلامية بما في ذلك منصات التواصل الاجتماعي بإسم التيار الصدري”.

في سياق متصل كشف إعلامي عن رفض زعيم التيار الصدري “طلبات واتصالات” حكومية وسياسية في التدخل بالأوضاع داخل المنطقة الخضراء.

وقال المصدر بحسب وكالة “شفق نيوز” إن “اتصالات مكثفة من قبل أطراف حكومية وسياسية على قيادات في التيار الصدري من اجل طلب تدخل زعيم التيار مقتدى الصدر لتهدئة الأوضاع داخل المنطقة الخضراء وعدم خروج الموقف عن السيطرة”

وأضاف المصدر أن “هناك رفضاً من قبل زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر وقادة التيار التدخل بما يجري دخل الخضراء حالياً”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى