fbpx
أخر الأخبار

حفتر وصالح يتفقان على ضرورة سحب الميليشيات والمرتزقة من ليبيا

مرصد مينا- ليبيا

اتفق عقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبي وخليفة حفتر قائد الجيش في قصر الاتحادية بالقاهرة على ضرورة سحب الميليشيات ومرتزقة تركيا ضمن أي مبادرة للحل.

كما ذكرت المصادر أن الجيش الليبي أكد أن فك حصار سرت والجفرة خطوة تسبق أي تفاوض، رافضاً وجود مناطق منزوعة السلاح طالما تتواجد الميليشيات وهو ما وافقت عليه القاهرة، بينما جددت حكومة الوفاق برئاسة فايز السراج امس أيضا مطالبتها بوضع سرت والجفرة كمناطق منزوعة السلاح.

إلى ذلك، أكدت المصادر أن صالح وحفتر توافقا على ضرورة الحل وفق مبادرة القاهرة، كما سلم الجيش الليبي القاهرة مبادرته حول استئناف عمل المنشآت النفطية، لافتا إلى تمسكه بتحويل أموال النفط إلى حساب محايد أو وضع المصرف المركزي تحت الرقابة الدولية، وفق ما ذكرت المصادر.

كما قالت إن الجيش طالب مصر بضغط دولي لسحب المسلحين من مواقع النفط.

من جانبها، أبلغت مصر الطرفين أنها لن تسمح بمحاولات تقسيم ليبيا، كما جددت التأكيد على أنها لن تسمح بتجاوز سرت والجفرة.

كما عقد اجتماع ليبي ليبي في القاهرة يضم حفتر وصالح وعددا من مشايخ القبائل. وفق المصادر.

وذكرت المصادر أن مصر ستدخل تعديلات على مبادرتها تشمل آلية دولية لتفكيك الميليشيات، كما بحثت توحيد المؤسسة العسكرية بليبيا وعدم ضم الميليشيات، مشيرة إلى أن هناك توافق مصري ليبي على تشكيل لجنة دولية تشرف على مواقع النفط. وقالت إن مصر ستعمل مع أطراف دولية على رفع حظر السلاح على الجيش الليبي.

وكان قائد الجيش الليبي قد وصل مساء الثلاثلاء في زيارة مفاجئة إلى مصر. بالتزامن مع وصول، رئيس البرلمان الليبي.

هذا وكان الرئيس المصري، تعهد بدعم ليبيا في مواجهة “الميليشيات الإرهابية وتدخلات بعض الجهات الإقليمية”، مؤكدا عزم بلاده التصدي لأي محاولات لتجاوز “الخط الأحمر” هناك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى