fbpx

حفيظة أركان.. أول امرأة تترأس البنك المركزي التركي

مرصد مينا

عين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان “حفيظة غاية أركان” رئيسة للبنك المركزي التركي، في الوقت الذي يستعد فيه البنك لتغيير المسار وتشديد السياسة بعد سنوات خفض فيها أسعار الفائدة وشهدت أزمة غلاء المعيشة.

“حفيظة أركان” شغلت في السابق منصبي الرئيسة التنفيذية المشاركة في بنك “فيرست ريبابليك  والمديرة العامة في “غولدمان ساكس” .

وستكون “حفيظة أركان” خامس من يتولى رئاسة “المركزي” في 4 سنوات، وستحل محل شهاب قافجي أوغلو الذي قاد حملة أردوغان لخفض أسعار الفائدة والتي أطلقت انهيارا تاريخيا للعملة الوطنية عام 2021 ودفعت التضخم إلى ذروته في 24 عاما عندما تجاوز 85% العام الماضي.

وقد رافق الإعلان عن تعيين “حفيظة أركان” في الجريدة الرسمية قرار تعيين قافجي أوغلو رئيسا لهيئة التنظيم والرقابة المصرفية (بي دي دي كيه).

يشار أن  البنك المركزي التركي خفض سعر الفائدة إلى 8.5% من 19% عام 2021، وتدار الليرة إلى حد بعيد من خلال عشرات اللوائح التي تغطي الائتمان والصرف الأجنبي.

وتراجعت العملة التركية مسجلة سلسلة من أدنى مستوياتها على الإطلاق هذا الأسبوع، وجرى تداولها عند 23.5010 ليرة بالنسبة للدولار عقب الإعلان، بالقرب من أدنى مستوى قياسي لها.

وبحسب وسائل إعلام تركية، فإن “حفيظة أركان” -المولودة عام 1982- خبيرة اقتصادية ومهندسة وابنة مهندس ميكانيكي، وكانت معلمة رياضيات.

وبالنسبة لمسارها التعليمي، فقد درست في إسطنبول، وتخرجت في قسم الهندسة الصناعية بجامعة بوغازيجي عام 1997 بتقدير ممتاز، قبل أن تنتقل إلى الولايات المتحدة للدراسة بجامعة برينستون، وتلقت خلال ذلك عروض منح دراسية من 9 جامعات، بما في ذلك ستانفورد وبرينستون وبوسطن وكورنيل وكاليفورنيا. وقد نالت “حفيظة أركان” درجة الدكتوراه في الهندسة المالية والرياضيات التطبيقية من جامعة برنستون.

كما شغلت مناصب إدارية عليا بعدد من شركات الاستشارات المالية وأحد البنوك، وعملت في بنك “فيرست ريبابليك” من 2014 إلى عام 2021، بحسب ملفها الشخصي على موقع “لينكد إن”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى