fbpx

حكم استثنائي.. المؤبد لمرتكب مذبحة المسجدين في نيوزيلندا

مرصد مينا – نيوز لاندا

أصدر القضاء النيوزيلندي، حكماً بالسجن مدى الحياة بحق مرتكب مجزرتي مساجد كرايست تشيرش بنيوزيلندا، العام الماضي، “برنتون تارانت”، وذلك في خطوة هي الأولى من نوعها في تاريخ البلاد.

ويحاكم “تارانت” بتهمة قتل 51 مسلماً والشروع بقتل 40 آخرين، والقيام بعمل إرهابي ضمن مفهوم الكراهية، وهي التهم التي أقر بها مرتكب الهجوم، الذي بث جريمته على خدمة البث المباشر في مواقع التواصل الاجتماعي، ما أحدث صدمة داخل المجتمع النيوزلاندي.

في غضون ذلك، وصف قاضي المحكمة، “كاميرون ماندر”،المتهم أثناء تلاوة الحكم، بانه لا إنساني وشرير، وأن الحكم جاء كرد حاسم يتناسب مع مستوى الحقد، الذي عبرت عنه الجريمة، لافتاً إلى أن “تارانت” يخفي  كراهية عميقة دفعته إلى مهاجمة الرجال والنساء والأطفال العزّل أثناء صلاتهم.

وكانت المحكمة قد استمعت طوال الأسبوع الماضي، إلى شهادات ناجين من المذبحتين، والتي وصتفها وسائل إعلام محلية، بأنها شهادات مروعة جداً، مؤكدةً أن “تارانت” لم يبدي أي ندم أو أسف عند مواجهته للشهود والناجين.

في السياق ذاته، وصف القاضي الجريمة بأنها مجزرة وحشية جداً وغير إنسانية، معتبراً أن موقف المجتمع النيوزيلندي أكدت فشل منفذ الهجوم في الترويج لأفكاره اليمنية العنصرية، وأن المسلمين في البلاد دفعوا ثمناً غالياً وكبيراً جراء تلك الأيديولوجيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى