fbpx

حكومة الجملي.. تحفظات ولا ثقة

رفضت أحزاب (حركة الشعب ، التيار الديمقراطي ، تحيا تونس) التصويت لحكومة الجملي الجديدة، قبل أيام من طرحها أمام البرلمان لنيل الثقة.

قال هيكل المكي النائب البرلماني عن حزب حركة الشعب، أن الحزب لن يمنح ثقته للحكومة المقترحة بسبب تحفظات على تركيبتها، معتبراً أن وجود تلك الحكومة خطر على الدولة التونسية نفسها!.

وعقّب المكي في تصريحاته لإذاعة “شمس أف أم” أن حكومة الجملي فيها الكثير ممن تحوم حولهم شبهات الفساد وهناك أحكام قضائية تدينهم!.

وكان قد أعلن حزب التيار الديمقراطي، في وقت سابق أنه لن يصوت للحكومة بسبب منهجية اختيار الوزراء!.

والحزبان يشكلان كتلة نيابية مشتركة يبلغ أعضاؤها 41 عضواً، بالإضافة للمستقلين، وتعتبر الكتلة البرلمانية الثانية بعد كتلة حركة النهضة 54 مقعد في البرلمان .

وقد اتفقت حركة تحيا تونس، التي يتزعمها رئيس الوزراء السابق يوسف الشاهد مع الحزبين برفض التصويت ومنع الثقة لحكومة الجملي في جلسة التصويت المقررة الجمعة القادمة.

وتبلغ أصوات حركة “تحيا تونس” 14 مقعداً، ليصبح عدد النواب الرافضين لبرنامج وحكومة “الجملي” 55″ نائب في برلمان تونس المكون من 217 مقعد.

ويدعو “تحيا تونس” لتكوين حكومة مصلحة وطنية قائمة على الشراكة السياسية الوطنية المسؤولة.

وتضم حكومة الجملي التي نجح بتكوينها أخيرا، 28 وزيرا و 14 كاتب دولة برتبة وزير، وتبقى التساؤلات قائمة حول قدرة حكومة الجملي على نيل ثقة البرلمان في ظل اصطفافات مختلفة للكتل والتيارات السياسية في تونس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى