حماس: اتفاق مع إسرائيل مرهون بالتزام نتنياهو بالاتفاقات السابقة

مرصد مينا

قال حسام بدران، عضو المكتب السياسي لحركة حماس والمقيم في قطر، إن حماس مستعدة للنظر في التوصل إلى اتفاق مع إسرائيل، وذلك إذا التزمت الأخيرة بالاتفاقات التي أُبرمت مسبقاً.

وذكر بدران اليوم الأثنين في تصريح نقلته وكالة شهاب للأنباء، المقرّبة من حركة حماس: “مطالبنا واضحة ومعروفة، ويمكن التوصل إلى اتفاق إذا ما أظهر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، جديةً في الالتزام بما تم الاتفاق عليه سابقاً”.

تأتي هذه التصريحات بالتزامن مع تقارير عن مقترح مصري لوقف إطلاق النار في غزة لمدة يومين، كخطوة أولية نحو تبادل 4 رهائن إسرائيليين ببعض الأسرى الفلسطينيين، يتبعها بدء محادثات لمدة عشرة أيام لتحقيق تهدئة طويلة الأمد.

وأشار بدران إلى أن حماس لا تمانع في مناقشة مثل هذه المقترحات، بشرط أن يُظهر الجانب الإسرائيلي التزاماً حقيقياً.

في هذا السياق، أفادت القناة 12 الإسرائيلية أن الاقتراح المصري لقي تأييداً من غالبية أعضاء المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر “الكابينيت”، باستثناء نتنياهو ووزير الأمن القومي إيتمار بن غفير ووزير المالية اليميني المتطرف بتسلئيل سموتريتش.

وأعرب الثلاثة عن معارضتهم الشديدة لفكرة وقف إطلاق النار قبل الإفراج عن الأسرى الإسرائيليين، مؤكدين أن “إجراء المفاوضات لا ينبغي أن يتم إلا تحت وطأة النيران” لضمان تحقيق أهداف إسرائيل الأمنية.

واقترحت مصر وقفا لإطلاق النار لمدة يومين في غزة لتبادل 4 رهائن إسرائيليين مع بعض السجناء الفلسطينيين، حسبما قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أمس الأحد.

وأضاف السيسي في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الجزائري عبد المجيد تبون خلال زيارته لمصر، أن “مصر في خلال الأيام القليلة الماضية قامت بجهد في إطلاق مبادرة تهدف إلى تحريك الموقف وإيقاف إطلاق النار لمدة يومين يتم خلالهما تبادل 4 رهائن مع أسرى”.

وتابع: “ثم خلال 10 أيام يتم التفاوض على استكمال الإجراءات في القطاع وصولا إلى إيقاف كامل لإطلاق النار”.

وبحسب القناة 12 الإسرائيلية، فإن معارضة نتنياهو جاءت من أن وقف  ليومين سيكون قبل إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين، وبأنه شدد على أنه “لا ينبغي إجراء المفاوضات إلا تحت النار”.

Exit mobile version