حماس تكشف عن تعديلاتها على خطة وقف إطلاق النار

مرصد مينا

قالت حركة حماس إن التعديلات التي طالبت بإجراءها على خطة وقف إطلاق النار في غزة الذي تقدم به واشنطن “ليس كبيرة”.

ونقلت وكالة “رويترز” عن قيادي كبير في الحركة اليوم الخميس، تأكيده أن مطالب الحركة تشمل الانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من قطاع غزة، مضيفا أن مطالب الحركة تتضمن المطالبة بثلاث “مراحل متصلة ومترابطة” من وقف إطلاق النار.

كما أشار القيادي في حماس -رفض الكشف عن اسمه- إلى أن الحركة تحفظت على استثناء الورقة الإسرائيلية 100 أسير فلسطيني من ذوي الأحكام العالية تقوم هي بتحديدهم.

وأوضح في هذا الصدد: “تحفظت حماس على استثناء الورقة الإسرائيلية لمئة أسير من الأسرى الفلسطينيين، من ذوي الأحكام العالية، تقوم هي بتحديدهم فضلا عن تقييدها المدة الزمنية للإفراج عن ذوي الأحكام العالية بألا تزيد المدة المتبقية من محكوميتهم على 15 عاما”.

وذكر بأن الحركة تطالب بإعادة إعمار غزة ورفع الحصار بما في ذلك فتح المعابر الحدودية، إضافة للسماح بحركة السكان ونقل البضائع دون قيود.

وقال: “الخلاصة: ليس هناك تعديلات كبيرة تستوجب، وفقا لرأي قيادة حماس، الاعتراض عليها”.

وسبق أن ذكرت تقارير إعلامية إسرائيلية بأن حركة حماس طلبت الحصول على تعهد إسرائيلي بإنهاء الحرب في غزة، الأمر الذي يُعقّد مفاوضات التهدئة والإفراج عن المحتجزين والأسرى.

ووفقا لصحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، فإن النقطة الشائكة الرئيسية في محادثات المحتجزين هي مطالبة حماس بتعهد إسرائيلي صريح بإنهاء الحرب.

كما نقلت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية عن مسؤول إسرائيلي ومسؤول أجنبي على دراية بالمحادثات قولهما: “ستستمر المفاوضات بشأن اتفاق محتمل لاطلاق المحتجزين ووقف إطلاق النار في غزة”، رغم أن إسرائيل تعتبر رد حماس على الاقتراح الأخير بمثابة “رفض كامل”.

Exit mobile version