fbpx
أخر الأخبار

حماس تنفذ خمسة أحكام بالإعدام في قطاع غزة

مرصد مينا

نفذت  حركة حماس اليوم الأحد الإعدام بحق خمسة فلسطينيين بينهم اثنان أدينا بتهمة “التخابر” مع إسرائيل.

وجاء في بيان لوزارة الداخلية في قطاع غزة “نفذت وزارة الداخلية والأمن الوطني صباح اليوم (الأحد) أحكاما قضائية بالإعدام على خمسة من المدانين في قضايا أمنية وجنائية، اثنان منهم أدينا بالتخابر مع الاحتلال”.

وأضاف البيان أن الثلاثة الآخرين “أدينوا بارتكاب جرائم قتل على خلفية جنائية”.

الوزارة نشرت الأحرف الأولى وتواريخ ميلاد الخمسة دون الكشف عن هوياتهم بالكامل.

يشار أن عمليات الإعدام التي نفذتها حماس فجرا، شنقا أو رميا بالرصاص، هي الأولى في نوعها بالأراضي الفلسطينية منذ عام 2017. وأثارت إعدامات سابقة نُفذت في غزة انتقادات من جماعات حقوق الإنسان، وفقا لرويترز.

وجاء في البيان أنه تم تنفيذ أحكام الإعدام “بعد استنفاد درجات التقاضي كافة، وأصبحت الأحكام نهائية وباتة وواجبة النفاذ، بعد أن مُنح المحكوم عليهم حقهم الكامل في الدفاع عن أنفسهم بحسب إجراءات التقاضي”.

يشار أن السلطة الفلسطينية تحظر الإعدام وتلتزم بالبروتوكول الثاني الملحق بالعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية لسنة 1989، والقاضي بإلغاء العقوبة وفق المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان الذي يطالب السلطات في قطاع غزة باستبدال عقوبة الإعدام بالأشغال الشاقة المؤبدة، وفقا لفرانس برس.

ووفقا لجماعات حقوق الإنسان، فإنه منذ أن سيطرت حركة حماس على غزة عام 2007، قضت محاكمها بإعدام عشرات الفلسطينيين ونفذت الأحكام بحق 27 منهم حتى الآن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى