fbpx

حماس: مستعدون لمفاوضات إسرائيل

أبدى رئيس المكتب السياسي لحركة حماس “اسماعيل هنية” استعداد الحركة لبدء مفاوضات غير مباشرة مع الحكومة الإسرائيلية فيما يتعلق بصفقة تبادل للأسرى، مشيراً إلى أن قيادة حماس لن تتخلى عن أسراها في السجون الإسرائيلية.

وتعتقل حركة حماس عددا من الجنود الإسرائيليين منذ العام 2014، وترفض إعطاء أي معلومات عن أماكن تواجدهم أو حالاتهم الصحية، إلا بعد مفاوضات شبيهة بالتي جرت بشأن الجندي الإسرائيلي الذي كان مختطفاً لدى الحركة “جلعاد شاليط”.

وكانت حماس قد أطلقت سراح “شاليط” في 2011 بعد وساطة مصرية أفضت إلى اتفاق تبادل أسرى أفرجت بموجبها إسرائيل عن 1027 أسيرا فلسطينيا قبل أن تعود الشرطة الإسرائيلية لتعتقل 60 فلسطينيا من من أفرج عنهم في الضفة الغربية، كما أعلنت حماس في العام 2014 عن أسر 4 جنود إسرائيليين، حيث أصدرت مقطعاً مصوراً باللغة العبرية حول حالة الأسرى، في حين تعرض تسهيلات في حصار غزة، لتخلق ضغطاً شعبياً على حماس، وتؤكد أن الجنود قتلى على عكس السائد في غزة وفي أوساط الأسرى الفلسطينيين.

المباحثات السابقة بين حركة حماس وإسرائيل بوساطة ألمانية مصرية، سابقا، قد فشلت بعد أن كانت الأطراف على وشك إبرامها قبل أسابيع، وكانت مصادر في حماس قد كشفت بأن الصفقة دارت حول سبعة جثامين لجنود إسرائيليين قتلوا على يد المقاومة الفلسطينية أثناء حرب عام 2014، فيما تعتقل إسرائيل نحو ستة آلاف أسير فلسطيني.

وكان الجيش الإسرائيلي قد بدأ في 8 من تموز 2014 هجوماً عسكرياً على قطاع غزة، تبعه إعلان إسرائيل عن بدء حملة عسكرية أطلق عليها اسم “الجرف الصامد”، فيما ردت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقامة الإسلامية (حماس) بإطلاقها اسم “العصف المأكول” على تصديها للهجوم، بينما اختارت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي اسم “البنيان المرصوص” لعملياتها.

مرصد الشرق الأوسط وشمال افريقيا الاعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى