fbpx
أخر الأخبار

حمدوك يتفق مع آبي احمد على استئناف مفاوضات سد النهضة الأسبوع المقبل

مرصد مينا – السودان

أدى امس الاحد، رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، مرفوقا بوفد امني وعسكري رفيع المستوى، زيارة الى العاصمة الاثيوبية اديس ابابا استغرقت ساعات فقط بعد ان كان من المبرمج ان تدوم يومين. ورافق حمدوك خلال زيارته إلى إثيوبيا وزير الخارجية، عمر قمر الدين، ومدير جهاز المخابرات العامة، الفريق أول ركن جمال عبد المجيد، ونائب رئيس هيئة أركان قوات الشعب المسلحة للعمليات الفريق ركن خالد عابدين الشامي، واللواء ركن ياسر محمد عثمان، مدير هيئة الاستخبارات العسكرية

وقد تم خلال هذه الزيارة عقد لقاء مع الرئيس الاثيوبي ابي احمد، حيث اتفقا على استئناف مفاوضات “سد النهضة” الأسبوع المقبل.

وقد أصدرت الحكومة السودانية بيانا، قالت فيه إن رئيس الوزراء أجرى مباحثات مغلقة “مثمرة” مع نظيره الإثيوبي. وأضافت أن الجانبين بحثا عدداً من القضايا في مسار العلاقات بين البلدين، على رأسها استئناف عمل لجنة الحدود ومفاوضات سد النهضة خلال الأسبوع المقبل، كما اتفقا على عقد قمة عاجلة لمنظمة “الإيقاد”.
ويرأس حمدوك الدورة الحالية لمنظمة “الإيقاد” المعنية بحل النزاعات في القارة الأفريقية، وتضم دول جيبوتي وإثيوبيا وكينيا والصومال والسودان وجنوب السودان وأوغندا. ولم يكشف بيان الحكومة السودانية عن الهدف من عقد القمة العاجلة، فيما يرجح أن تناقش تطورات الأوضاع في إثيوبيا والتداعيات الإنسانية والأمنية للنزاع الإثيوبي على الإقليم.

وحسب المتحدث باسم الحكومة السودانية، وزير الإعلام والثقافة، فيصل محمد صالح، فإن زيارة رئيس الوزراء إلى إثيوبيا تم خلالها مناقشة كل الملفات، ملمحاً لإمكانية إجراء وساطة في النزاع الإثيوبي.

وتجدر الإشارة الى ان إثيوبيا، كانت قد رفضت وساطة الاتحاد الأفريقي الذي يترأس دورته الحالية، رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامفاوزا، في النزاع بين الحكومة الاتحادية وإقليم تيغراي..

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى