fbpx
أخر الأخبار

حمد بن جاسم يتحدث عن تداعيات الإجتياح الروسي لأوكرانيا

مرصد مينا – قطر

تحدث رئيس الوزراء القطري الأسبق حمد بن جاسم آل ثاني عن تداعيات اجتياح روسي “محتمل” لأوكرانيا، طارحا مجموعة من أسئلة عبر حسابه على تويتر عن تأثير ذلك على دول المنطقة المنتجة للنفط وعلى روسيا والولايات المتحدة.

رئيس الوزراء القطر الأسبق، قال: “الوضع المتوتر في أوكرانيا وحولها يدعونا للتساؤل، هل سيكون هناك اجتياح روسي لأوكرانيا أم أن ما يحدث مجرد رقصة على طرف الطاولة؟ وما هي العواقب التي ستترتب على روسيا وأميركا إذا وقع الاجتياح؟”، مضيفا: “بالنسبة للولايات المتحدة من أهم العواقب ما يتصل بموضوع الطاقة والصدمة التي ستؤدي إلى ارتفاع كبير في الأسعار، وتأثير ذلك على الحزب الديمقراطي في الانتخابات النصفية للكونغرس في نوفمبر/ تشرين الثاني القادم ولذلك فإن أميركا ستضطر للتعامل مع الدول الكبرى المنتجة للنفط لتأمين زيادة الإنتاج، وخاصة الدول التي تستطيع زيادة الإنتاج”.

وتابع: “من هنا فقد تكون هناك فرصة أمام هذه الدول لإصلاح علاقتها مع أمريكا واستغلال الفرص المتاحة لتحقيق مكاسب سياسية، خاصة في منطقتنا وبالذات فيما يتصل بالملف النووي الإيراني”، أما عن روسيا، فقال حمد بن جاسم: “العواقب التي ستعاني منها روسيا فهي العزلة السياسية والعقوبات الاقتصادية القاسية وما ستؤدي إليه من ضغط اجتماعي داخلي، رغم أنها تستطيع الاستفادة من الزيادة المرتقبة في أسعار النفط والغاز وحاجة العالم إليها”.

حمد بن جاسم قال إن “روسيا تستطيع كذلك استغلال أي شرخ في السياسات بين أمريكا وأوروبا لتخفيف وقع العقوبات عليها، ولكنها ستجد نفسها في النهاية أمام تحديات سياسية واقتصادية وغير عسكرية، والكاسب الأكبر من هذا كله سيكون هو الصين في مباحثاتها القادمة مع أميركا”.

وكانت تقارير إعلامية تحدثت عن سعي أمريكي للاعتماد على الغاز القطري في تزويد أوروبا في حال اجتاحت روسيا أوكرانيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى