fbpx

حملة تستهدف الأكراد.. السلطات الإيرانية تعتقل 98 شخصاً في عدة محافظات

مرصد مينا – ايران

طالبت منظمات حقوقية، المجتمع الدولي بالاهتمام الفوري بموجة الاعتقالات الجديدة التي تشنها السلطات الإيرانية بحق الاكراد. لافتة إلى أنه “تم اعتقال 98 مواطنًا كرديًا في عدد من المحافظات”.

البيان الذي أعدته كل من منظمة العفو الدولية، و”هيومن رايتس ووتش” ومنظمة “الأهواز لحقوق الإنسان”، ومنظمة “هنغاو”، أكد أنه “منذ 6 يناير’/كانون الثاني، ألقت منظمة استخبارات الحرس الثوري القبض على 96 إيرانيًا كرديًا، بينهم ثماني نساء و88 رجلًا، وقد صاحب بعض هذه الاعتقالات أعمال عنف”.

ولفت البيان الذي أصدرته 36 منظمة حقوقية ومؤسسة مجتمع مدني”، إلى أن “الاعتقالات وقعت في 19 مدينة في خمس محافظات هي البرز، وكرمانشاه، وكردستان، وطهران، وأذربيجان الغربية، وشملت نشطاء اجتماعيين ونشطاء في مجال حقوق العمال ونشطاء البيئة وكتاب وطلابًا وسجناء سياسيين سابقين.

كما أشار بيان المنظمات إلى أن “السلطات الإيرانية امتنعت عن ذكر أي سبب لاحتجازهم، وسط مخاوف من احتمال أن يكون المعتقلون قد احتُجزوا بسبب “ممارسة حقهم في حرية الرأي والتعبير والتجمع، بما في ذلك الأنشطة المدنية السلمية أو الدفاع عن حقوق الأقلية الكردية في إيران”.

وحذرت المنظمات الحقوقية في بيانها من أن المعتقلين معرضون لخطر التعذيب أو سوء المعاملة، من أجل انتزاع الاعترافات القسرية، لتقديمها ضد المتهمين في “محاكم غير عادلة”. لافتة إلى إن “عملاء وزارة المخابرات والحرس الثوري هددوا أسر المعتقلين الذين يسعون للحصول على معلومات عن أبنائهم، وحذروهم من التحدث إلى وسائل الإعلام ومنظمات حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة”

إلى جانب ذلك، أكد البيان أن “معظم الاعتقالات تمت دون مذكرة توقيف، لافتاً إلى أنه على الرغم من إطلاق سراح سبعة معتقلين منذ يوم الثلاثاء الفائت، لكن الآخرين غير قادرين على الاتصال بأسرهم أو محاميهم، وهناك قلق من استمرار موجة الاعتقالات التعسفية”.

وكشفت مجموعة «نشطاء حقوق الإنسان» الإيرانية أواخر ديسمبر /كانون الاول العام المنصرم، أن مئات أحكام الإعدام صدرت خلال عام 2020، بحق مواطنين إيرانيين، كما أصدر القضاء أحكاماً بالسجن والجلد ضد عشرات الآلاف من المواطنين.

المجموعة ذكرت في تقريرها السنوي الصادر حول قمع القضاء ضد الأقليات والشرائح والنقابات الإيرانية خلال عام 2020، أن النظام الإيراني أصدر أحكاماً بالسجن تزيد على 22271 شهراً ضد مختلف الشرائح في المجتمع الإيراني بينهم أطفال ونساء، كما شهدت 2020 في إيران 236 حالة إعدام، غالبيتهم من الأقليات تمت 72 بالمئة منها بشكل سري، حسب موقع “إيران انترناشيونال”.

وتتنوع مظاهر التمييز ضد الشعوب غير الفارسية والأقليات الدينية في إيران بين تمييز عرقي وديني، وتختلف شدته من إقليم إلى آخر، لكنها تشترك جميعاً في الإقصاء والتهميش السياسي بكل مستوياته في مناطقهم والمناصب الحكومية.

يذكر أن إيران تعد دولة متعددة القوميات، العرقية والإثنية، اذ يصل عدد القوميات العرقية إلي ستة هي: الفارسية، والعربية، والكردية، والبلوشية، والتركمانية، والآذرية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى