fbpx

حملة لقاح ضد "الدفتيريا" لليمنيين برعاية أممية

أطلقت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسيف”، اليوم الأربعاء، حملة لقاح ضد مرض الدفتيريا، في ستة محافظات يمنية، حيث ذكرت في تغريدة لها على موقع المنظمة الرسمي على تويتر، “إن من حق جميع الأطفال اليمنين، التمتع بحياة صحية أحسن حالا”.

بدأ التطعيم ضد مرض الدفتيريا في محافظة الحديدة، غربي البلاد، الجوف في الشمال الشرقي، لتصل إلى مأرب في الشرق، وضمت أيضا محافظات إب، ذمار، والبيضاء، وتكون بذلك قد شملت ستة محافظات.

تقارير صحية صدرت في وقت سابق أفادت بأن “مرض الدفتيريا تسبب في وفاة أكثر من 200 شخص، وإصابة قرابة أربعة آلاف يمني منذ نهاية العام 2017 ميلادي.

منظمة الأمم المتحدة للطفولة أكدت، بأن حملة اللقاح ضد الدفتيريا، ستصل لأكثر من 2.8 مليون طفل تتراوح أعمارهم بين 6 أسابيع و15 عاما، لتؤكد من جديد أنه “من حق كل طفل الحصول على لقاح” والتمتع بصحة جيدة بعيدا عن الأمراض الوبائية.

إذا ما تطرقنا إلى تعريف مرض الدفتيريا، فنخلص إلى أنه: مرض ينتقل عبر جرثومة تدعى “الوتدية الخناقية”، حيث يصيب بشكل رئيسي الأنف، العين، والفم، وفي بعض الأحيان يتأثر الجلد به، كما تتراوح مدة حصانة “الدفتيريا” من يومين إلى أسبوع تقريبا.

وكانت منظمة الصحة العالمية، أعلنت سابقا، أن اليمن ربما يكون على شفا تفش جديد للكوليرا قد يزيد خلاله معدل الوفيات بسبب انتشار سوء التغذية.

حيث قال المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ الصحية في المنظمة “بيتر سلامة”: ; شهدنا موجتين كبيرتين من وباء الكوليرا في السنوات الأخيرة، وللأسف تشير البيانات التي اطلعنا عليها خلال الأيام والأسابيع الماضية إلى أننا ربما نكون على شفا موجة ثالثة كبيرة من وباء الكوليرا في اليمن”.

وبدأ الصراع في اليمن، أفقر بلد في العالم العربي، باستيلاء الحوثيين على العاصمة صنعاء عام 2014 ليطيحوا بالحكومة المعترف بها ;دوليا، حيث بلغ عدد قتلى الحرب في اليمن منذ العام 2016، تقديريا، أكثر من 70 ألف شخص.

جاء ذلك في إفادة قدمها وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، “مارك لوكوك”، خلال جلسة بمجلس الأمن الدولي الأسبوع الماضي.

مرصد الشرقا لأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى