fbpx
أخر الأخبار

حمل الأسد المسؤولية.. الأوروبي: سوريا لم تعد أولوية دولية رغم معاناة الملايين

مرصد مينا – سوريا

أكدت المفوضية الاوروبية اليوم الثلاثاء، أن ملف سوريا لم يعد ضمن أولويات المجموعة الدولية، رغم المعاناة التي يمر بها ملايين السوريين، متهمة النظام بتعطيل أية مفاوضات حقيقية.

تأكيد البرلمان الاوروبي جاء على لسان نائبة رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان، موضحة أن “قضية سوريا لم تعد ضمن الأولويات الدولية”، مشيرة إلى أن ستين بالمئة من السوريين يعانون انعدام أمن الغذاء.

وحملت المسؤولة الاوروبية نظام الأسد مسؤولية تعطيل أي تقدم في مفاوضات اللجنة الدستورية، مؤكدة أن مساهمة الاتحاد الاوروبي في إعمار سوريا مشروطة بدخول نظام الأسد في مفاوضات حقيقية.

نائبة رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الاوروبي، أشارت إلى ان الاتحاد سيحتضن مؤتمر بركسل حول مستقبل سوريا في نهاية مارس/ آذار المقبل، مبدية تخوفها من أن تستغل روسيا وإيران الانتخابات المزمع عقدها في يونيو/ حزيران، لطي صفحة النزاع في سوريا دون محاسبة.

يأتي هذا في وقت غرقت فيه البلاد بأزمة اقتصادية خانقة، جراء سنوات من الحرب، إضافة إلى جائحة كورونا، وعدم الوصول إلى حل سياسي يرضي الأطراف.

فخلال الأيام الماضية، هوت مجددا الليرة السورية إلى مستوى قياسي مع التدافع لشراء الدولار في بلد يعاني أساسا من نقص حاد بالنقد الأجنبي، مما أدى إلى ارتفاع التضخم، وزيادة معاناة السوريين لتوفير كلفة الغذاء والطاقة والاحتياجات الأساسية الأخرى.

يذكر أن الأمم المتحدة والعديد من المنظمات الإغاثية كانت حذرت مرارا من أن السوريين يواجهون أزمة جوع لم يسبق لها مثيل، حيث يفتقر أكثر من 9.3 مليون شخص لما يكفي من الغذاء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى