fbpx

حول نظام الحكم.. تصريح غير مسبوق من مستشار الرئيس التونسي

مرصد مينا – تونس  

كشف مستشار الرئيس التونسي، “وليد الحجام” عن وجود توجه داخل القيادة السياسية للبلاد لتغيير نظام الحكم، لافتاً إلى أنه من المطروح حالياً أن يتم ذلك عبر استفتاء شعبي، بحسب ما نقلته وكالة رويترز. 

وأشار “الحجام” في تصريحاته إلى أن الدستور الحالي في تونس بات عقبة أساسية أمام العملية السياسية وأنه من المفترض أن يتم تعليقه والدخول في مرحلة وضع نظام للسلطات المؤقتة التي ستدير البلاد خلال الفترة المقبلة. 

كما رجح “الحجام” أن يتم الإعلان قريباً عن برنامج الرئيس “قيس سعيد”، لافتاً إلى أن البرنامج أصبح على بعد خطوات قليلة من الإعلان عته رسمياً. 

يشار إلى أن تصريحات “الحجام” تأتي بعد ساعات من تصريحات رئيس الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان، “جمال مسلم”، التي كشف فيها عن موعد إعلان اسم رئيس الحكومة الجديد، مضيفاً: “رئيس الجمهورية قيس سعيد أعلمني أن الإعلان عن رئيس الحكومة الجديد سيكون هذا الأسبوع، من أجل ملء الفراغ الإداري”. 

يذكر أن مجموعة السبع دعت في وقتٍ سابق، الرئيس التونسي، “قيس سعيد” إلى الإسراع في تعيين رئيس حكومة جديد حتّى يتسنّى تشكيل حكومة مقتدرة تستطيع معالجة الأزمات الراهنة التي تواجه تونس على الصعيدين الاقتصادي والصحي.  

كما أشار سفراء الدول الأعضاء في المجموعة إلى أهمية العودة إلى نظام دستوري في البلاد، معتبرين أن ذلك من شأنه أن يفسح المجال لحوار شامل حول الإصلاحات الدستورية والانتخابية المُقترَحة. 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى