خامنئي يعلق على ضعف المشاركة في الانتخابات الرئاسية

مرصد مينا

اعتبر مرشد إيران علي خامنئي، اليوم الأربعاء، أن نسبة المشاركة في الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة كانت “أقل من المتوقع”.

وكانت وزارة الداخلية الإيرانية قالت إن نسبة المشاركة في الانتخابات بالجولة الأولى التي جرت يوم الجمعة الماضي، بلغت نحو 40 %، وهي أدنى نسبة مسجلة منذ “ثورة” عام 1979.

ودعا خامنئي الإيرانيين للإدلاء بأصواتهم في الجولة الثانية المقررة الجمعة، قائلا: “على من يحب الإسلام والجمهورية الإسلامية وتقدم البلاد أن يظهر ذلك من خلال مشاركته في الانتخابات”، وفق ما نقلت عنه وكالة “تسنيم” الإيرانية شبه الرسمية.

واعتبر خامنئي أن نسبة المشاركة الأقل من المتوقع جاءت بسبب “عدة عوامل” وقال “من الخطأ تماما الاعتقاد بأن أولئك الذين لم يصوتوا في الجولة الأولى هم ضد النظام”، على حد قوله.

ومن المتوقع أن تشهد الجولة الثانية منافسة متقاربة بين النائب مسعود بزشيكان، الذي كان المرشح الوحيد من الإصلاحيين من بين المنافسين في الجولة الأولى، وبين العضو السابق في الحرس الثوري الإيراني سعيد جليلي.

وتم إجراء الانتخابات المبكرة لاختيار رئيس جديد للبلاد، بعد مصرع الرئيس إبراهيم رئيسي في حادث تحطم طائرة هليكوبتر في 19 مايو الماضي.

وفي انتخابات عام 2021 التي أوصلت الراحل رئيسي إلى السلطة شارك 48% فقط من الناخبين، فيما وصلت نسبة المشاركة إلى مستوى قياسي منخفض بلغ 41% في الانتخابات البرلمانية قبل 3 أشهر.

ورغم أنه من غير المرجح أن تؤدي الانتخابات إلى تحول كبير في سياسات إيران، فإن نتائجها قد تلقي بظلالها على اختيار خليفة المرشد الإيراني علي خامنئي البالغ من العمر 85 عاما والذي يشغل المنصب منذ 35 عاما.

جدير ذكره أن السلطة في إيران تقع بالدرجة الأولى بيد المرشد خامنئي، وصلاحيات الرئيس مقيدة بقرارات المرشد، وفق ما ينص عليه الدستور الإيراني.

Exit mobile version