fbpx

خامنئي يهدد بريطانيا ويتوعد أمريكا!

صرح اليوم المرشد الأعلى في إيران “علي خامنئي”، أن القرصنة البريطانية لن نتركها تمر دون رد منا، وقال تعقيبا على حجز ناقلة النفط الإيرانية في مضيق جبل طارق:” إن إيران سترد على القرصنة البريطانية”.

وكانت حكومة طهران قد دعت بريطانيا إلى ضرورة الإفراج الفوري عن الناقلة الإيرانية، التي سيطرت عليها قوات المشاة في البحرية الملكية البريطانية ،مطلع شهر تموز الماضي، بينما كانت على بعد حوالي 4 كيلو متر جنوب جبل طارق، والتي تقع تحت سيطرة السلطات البريطانية، اشتباها منها بنقل النفط إلى سوريا، وهو ما ينتهك العقوبات الأوروبية المفروضة عليها.

الجدير بالذكر أن طاقم السفينة المتمثل بالقبطان، وثلاث من مساعديه تم الإفراج، عنهم بحسب ما أكدته القوات البحرية لجبل طارق.

وقال خامنئي مصرحا للتلفزيون الرسمي الإيراني:” إن بريطانية الشريرة تمارس القرصنة البحرية وتسرق ناقلتنا، وتحاول اضفاء طابع قانوني على جريمتها، وإن إيران ومن يؤمن بحكمها لن تدع مثل هذه الأعمال أن تمر دون حساب”.

وبحسب ما جاء في وكالة فارس للأنباء وأثناء استقبال الخامنئي لخطباء الجمعة في إيران، قال:” إن الافة الكبرى للحكومات في الغرب، هي نزعتها المتكبرة، فعندما تكون الحكومات المقابلة لها ضعيفة، فإن هذا التكبر يمتد ويفعل فعله، لكن لو رأت وعرفت إمكانيات تلك الحكومات المجابهة لها وأنها تستطيع هزيمتها، لفضلت الصمت على المجابهة، على حد قوله”.

بينما نقل تفزيون إيران الرسمي، أن رجل دين بارز قال في حديثه عن خطف الناقلة الإيرانية:” إن بريطانية ستتلقى عما قريب صفعة على الوجه بسبب قيامها بهذا الفعل الشنيع”.

فيما قال مسؤول بوزارة الدفاع الأمريكية” البنتاغون”، أن خمسة زوارق يشتبه أنها تعود للحرس الثوري الإيراني، اقتربت من ناقلة نفط بريطانية في مضيق الهرمز، في 11 تموز الفائت، وطلبت منها الوقوف بالقرب من موقعها في المياه الإيرانية، لكنها رفضت الانصياع لهذا الطلب وانسحبت بناء على أوامر وتحذيرات بريطانية.

فيما كشفت صحيفة” ديلي ميل” البريطانية: ” بأن السفينة الحربية المسماه “دانكان”، والتي كانت في طريقها إلى الخليج العربي لدعم القوات العسكرية البريطانية الموجودة هناك، رفعت حالة التأهب القصوى، بسبب العثور على قارب إيراني مفخخ في طريقها.

وأضافت الصحيفة:” إن القارب كان محملا بكميات ضخمة من المتفجرات، كما أنه لم يعثر بداخله على أي شخص، وهذا يؤكد جاهزيته لينفجر عبر جهاز تحكم عن بعد.

كما وأكدت مصادر للصحيفة البريطانية، أن كشف القوات البحرية السعودية لهذا القارب، بعد رصده واللحاق به، والذي كان يمتلك جهاز تحكم مثبت به يستطيع اطلاق أمر التفجير على بعد 4 أميال، ويمكنه إحداث ثقب كبير في هيكل المدمرة البريطانية بحسب خبراء، حال دون وقوع الانفجار.

بدورها اتهمت مصادر الصحيفة البريطانية” ديلي ميل”، تورط إيران بهذه الواقعة عن طريق ميليشيا الحوثيين الموالية لها.

وقال مراقبون متابعون لهذا الشأن:” بأن استهداف المدمرة البريطانية، كان من شأنه أن يسبب لإيران مشاكل وعواقب وخيمة لو أنه نجح، وأضاف المراقبون؛ أنه كان سيشعل فتيل الحرب في المنطقة، خصوصا وأن الهدف هذه المرة عسكري، وليس مدني أو اقتصادي على غرار سابقيه.

يذكر أن هذه الأحداث تأتي على أعقاب التوترات الحاصلة في منطقة الخليج العربي، بين إيران والدول الغربية.

هذا وكان الحرس الثوري الإيراني وبحسب ما كتبته وكالة فارس للأنباء، قد أطلق تحذيرات يوم الخميس بأن بريطانية وأمريكا ستندمان وبشدة، على احتجاز ناقلة النفط الإيرانية.

وصرح الأميرال في البحرية الإيرانية ” علي فدوي”، “بأن العدو لو أجرى القليل من الحسابات، لما كان أقدم على هذه الخطوة”، ويقصد هنا احتجازهم لناقلة النفط الخاصة بهم، أثناء مرورها بجبل طارق.

مرصد الشرق الأوسط وشمال افريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى