fbpx
أخر الأخبار

خسائر وإغلاق عالمي.. تعرف على متحور كورونا الجديد المثير للقلق

مرصد مينا – صحة

أكدت منظمة الصحة العالمية اليوم الجمعة، أنه لمعرفة سلالة فيروس كورونا الجديدة، التي اكتشفت في جنوب إفريقيا “يحتاج إلى أسابيع عدة”.

المتحدث باسم المنظمة “كريستيان ليندماير” حذرت من التعجيل بفرض قيود السفر المرتبطة بالمتحور B.1.1.529 (الذي اكتشف مؤخرا في جنوب إفريقيا)، قائلا إنه يجب “في هذه المرحلة، أن يجري التحذير من تنفيذ إجراءات السفر، وتوصي منظمة الصحة العالمية بأن تستمر الدول في تطبيق نهج علمي قائم على المخاطر عند تنفيذ إجراءات السفر”.

وأكدت المتحدثة أن “فهم تأثير هذا المتحور سيستغرق بضعة أسابيع، ويعمل الباحثون على تحديد مدى قابلية انتشاره وكيف سيؤثر على العلاجات واللقاحات”.

يذكر أنه تم التعرف على النوع جديد من فيروس كورونا “سارس كوف 2” المسبب لمرض “كوفيد 19” في جنوب أفريقيا، ويطلق عليه اسم “B.1.1.529، إذ أكد المسؤولون في البلد الأفريقي إنه مثير للقلق للغاية.

وتسبب الإعلان في قلق من أنه إذا تفشى المتحور في العديد من البلدان فسيؤدي إلى الضغط على الأنظمة الصحية، وربما تجاوز قدرة اللقاحات على الحصين، بما يعقد جهود إعادة فتح الاقتصادات والحدود، ويخلق موجة من النفور من الاستثمار في الأسواق المالية العالمية.

إلى جانب ذلك، أكد العلماء أن “بي 1. 1. 529” يحمل عددا كبيرا من الطفرات في بروتين سبايك الخاص به، والذي يعد مسؤولا بشكل رئيسي عن دخول الفيروس إلى خلايا جسم الإنسان، وهذا البروتين أيضا هو الهدف الرئيسي للقاحات التي تعمل عن منح الجسم مناعة ضد الفيروس. ومع ذلك، لا يزال الباحثون يحاولون تحديد ما إذا كان المتحور الجديد أكثر قدرة على العدوى أو أكثر فتكا من السلالات السابقة.

وأشار أحد العلماء في معهد “يو سي إل للجينات الوراثية” في ​​لندن أنه “من المحتمل أن يكون قد تطور خلال عدوى مزمنة لشخص يعاني من ضعف المناعة، مثل مريض يعاني من فيروس نقص المناعة البشرية “لإيدز”.

ويرجح العلماء أيضا أن متغير “بيتا”، وهو طفرة أخرى لفيروس كورونا تم تحديدها العام الماضي في جنوب أفريقيا، ربما تطورت أيضا في شخص مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية.

وفقا لاختبارات تفاعل البوليميراز المتسلسل المبكرة، تبين أن 90% من 1100 حالة إصابة جديدة، سجلت يوم الأربعاء في المقاطعة التي تضم جوهانسبرج كان سببها المتغير الجديد.

وسجلت دولة بوتسوانا المجاورة، أربع حالات، يوم الاثنين، لأشخاص تم تطعيمهم بالكامل. في هونغ كونغ، اكتشفت السلطات إصابة مسافر قادم من جنوب أفريقيا بالمتحور الجديد. حددت إسرائيل أيضا حالة واحدة لرجل سافر مؤخرا إلى ملاوي.

كما قررت كل من إسرائيل وبريطانيا فرض حظر على السفر من جنوب أفريقيا، وانضم إليهما الاتحاد الأوروبي المشكل من 27 دولة والذي قال إنه سيقترح وقف الرحلات الجوية، حسبما ذكرت شبكة “فوكس نيوز” الأمريكية.

وفي الولايات المتحدة، رجح أنتوني فاوتشي مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية، في حديثه لشبكة “سي إن إن” أن تفرض واشنطن حظرا مماثلا، لكنه قال إن العلماء بحاجة أولا إلى تحديد ما إذا كان المتغير قادرا على تجنب الأجسام المضادة الناتجة عن اللقاحات والعدوى.

بدورها، أكدت وزارة الصحة المصرية أنها تتابع البيانات والتقارير الرسمية حول المتحور الجديد، وتعكف لجان من العلماء والباحثين على دراسة كل ما يتعلق بشأنه، استعدادا لاتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة.

وتتخذ دول أخرى مثل سنغافورة وأستراليا والهند، إجراءات احترازية مبكرة، أما عبر تقييد دخول الأجانب عموما أو استهداف المسافرين من جنوب أفريقيا بقيود خاصة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى