خشية اعتقاله.. نتنياهو لن يتوقف في أوروبا خلال رحلته إلى واشنطن

مرصد مينا

أفادت صحيفة “ذي تايمز أوف إسرائيل” ، اليوم الأربعاء، أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قرر عدم التوقف في أوروبا خلال رحلته إلى الولايات المتحدة خوفاً من مذكرة اعتقال تعدّها المحكمة الجنائية الدولية بحقه.

وقالت الصحيفة إن نتنياهو “فكر ثم قرر” عدم زيارة جمهورية التشيك وهنغاريا في طريقه إلى الولايات المتحدة عندما يسافر لإلقاء خطاب أمام الكونغرس في 24 يوليو الجاري، وسط مخاوف من أن المحكمة الجنائية الدولية تعد مذكرة اعتقال ضد له.

علما أنه في حال قبلت المحكمة الجنائية الدولية طلب المدعي العام الرئيسي كريم خان لها بإصدار مذكرة اعتقال، فيجب على جمهورية التشيك والمجر اعتقال نتنياهو على الفور لدى وصله إلى أراضيهما.

ووصفت الدولتان الطلب بأنه “غير مقبول”، بحسب الصحيفة الإسرائيلية.

وبحسب ما ورد في الصحيفة، فقد فكر نتنياهو في التوقفات بعد أن تبين أن طائرة رئيس الوزراء الإسرائيلي التي يطلق عليهم اسم “جناح صهيون”، لن تتمكن من القيام برحلة عبر المحيط الأطلسي إذا كانت تحمل حمولة كاملة من الركاب.

ووفقا للصحيفة فإنه بدلا من التوقف، سيسافر رئيس الوزراء مباشرة مع حاشية محدودة إلى واشنطن العاصمة.

وكان المحكمة الجنائية الدولية أعلنت في مايو الماضي، أنها تسعى للحصول على أوامر اعتقال بحق نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت بسبب جرائم مشتبه بها مثل “التسبب في الإبادة، والتسبب في المجاعة كوسيلة من وسائل الحرب بما في ذلك الحرمان من إمدادات الإغاثة الإنسانية، واستهداف المدنيين عمدا في الصراع”.

كما أعلنت حينها بأنها تسعى أيضا لإصدار أوامر اعتقال بحق قادة حماس وهم يحيى السنوار وإسماعل هنية ومحمد ضيف.

Exit mobile version