fbpx
أخر الأخبار

خطة بريطانية من أربع نقاط لدعم أوكرانيا

مرصد مينا

قدم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون خطة دعم من أربع نقاط تساهم في تعزيز موقف السلطات الأوكرانية وصمود ىقوتها على الجبهات، منبها الحلفاء الغربيين الى ضرورة الاستعداد لما وصفها بالحرب الطويلة الأمد في أوكرانيا.

وتتضمن خطة جونسون أربع نقاط هي:

أولاً، استمرار دعممها بالسلاح والمعدات والذخيرة والتدريبات ايضاً بشكل متسارع، بحيث يتم تدريب ما يصل إلى 10000 جندي كل أربعة أشهر.

– ثانياً، تقديم تمويل أكبر من أجل دفع أجور العمال والموظفين الأوكران وإدارة المدارس وبدء إعادة الإعمار حيثما أمكن ذلك.

– ثالثا، تطوير طرق النقل البري لضمان استمرار الاقتصاد الأوكراني في العمل على الرغم من الحصار الروسي لطرق التصدير عبر البحر الأسود.

-ورابعاً، يعتبر جونسون أن من طرق الدعم أيضاً التركيز مسألة الغذاء، وحل معضلة حصار ما يقارب 25 مليون طن من الذرة والقمح المكدسة في صوامع في جميع أنحاء أوكرانيا.

جونسون وفي مقال حمل توقيعه ونشر في صحيفة “صنداي تايمز” اليوم الأحد، حض على تقديم دعم متواصل لكييف أو المخاطرة بـ “أعظم انتصار للعدوان في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية”، داعيا الدول الأجنبية الداعمة لكييف إلى ضرورة أن تتحلى بالجرأة لضمان أن يكون لدى أوكرانيا “القدرة الاستراتيجية على الصمود، والانتصار في نهاية المطاف”

ورأى أن “الوقت عامل مهم وحيوي في الوقت الحالي، لأنكل شيء سيعتمد على مدى قدرة أوكرانيا على تعزيز قدراتها للدفاع عن أراضيها بشكل أسرع من تجديد روسيا لقدراتها الهجومي، مضيفاً أن مهمة الغرب حالياً “جعل الوقت يعمل لصالح القوات الأوكرانية.”

يشار إلى أن جونسون الذي سبق أن نبه مراراً من حرب طويلة الأمد تستمر حتى نهاية العام المقبل، كان حط بشكل مفاجئ يوم الجمعة في كييف للمرة الثانية، غداة زيارة زعماء فرنسا والمانيا وايطاليا ورومانيا للعاصمة الأوكرانية من أجل دعم ترشحها للانضمام الى الاتحاد الأوروبي.

كما حذر المسؤول البريطاني الذي تواجه بلاده نفسها أزمة تضخم بلغت أعلى مستوياتها منذ 40 عاما إضافة الى ارتفاع أسعار، الحلفاء الغربيين من أن المخاوف الاقتصادية ينبغي ألا تؤدي إلى إبرام تسوية سريعة في أوكرانيا. وشدد على أن السماح للرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالاحتفاظ بأراض أوكرانية لن يؤدي إلى عالم أكثر سلاماً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى