fbpx

خطر وصدامات في الفضاء

أصغر الأخطاء في الفضاء يعتبر قاتلاً، فهناك فقدان الجاذبية يجعل من التحكم بالمسارات أمر غاية في الصعوبة، وربما مستحيل، وينجم عن هذا الخطأ صدامات قاتلة.

أعلنت مؤسسة “روس كوسموس” الروسية أن القمر الصناعي “ميتيور – إم” تعرض لتأثير خارجي، ما تسبب بفقدانه للتوجه في الفضاء والانتقال إلى نظام التحليق الفضائي غير المتحكم فيه.

وأوضح ناطق باسم المؤسسة، أن سبب التأثير الخارجي يحتمل أن يعود إلى نيزك صغير الحجم اصطدم بالقمر الصناعي، ما أدى إلى تغيير مدار تحليقه.

وأضاف أن الخبراء في مركز إدارة الرحلات الفضائية تمكنوا من استعادة الإتصال بالقمر الصناعي بعد عودته إلى منطقة مسؤولية المركز وبدأوا العمل الآن على استعادة تأهيله.

يذكر أن القمر الصناعي “ميتيور – إم” ينتمي إلى الجيل الثاني للأقمار الصناعية الروسية للأرصاد الجوية. ويستخدم القمر الصناعي كذلك للحصول على معلومات عن الأوضاع الإشعاعية في الفضاء القريب ومراقبة طبقة الأوزون في الغلاف الجوي.

بعيداً عن الأقمار الصناعية، فهناك العديد من الكويكبات التي تمر بجانب الأرض وعلى مسافات قريبة عبر ملايين السنيين، وهذه لا يمكن للبشر التحكم بمساراتها، على الأقل في الوقت الراهن، وسرعتها الفائقة تثير مخاوف في نفوس العلماء وهواة الفلك.

قالت وكالة الفضاء الأميركية “ناسا”، إن العالم على موعد مع كويكب ضخم، سيمر بالقرب من كوكب الأرض، بعد يوم من عيد الميلاد.

وأوضحت ناسا أن يوم السادس والعشرين من كانون الأول الجاري- أي بعد يوم من عيد الميلاد- سيشهد مرور كويكب يعرف باسم “310442” بالقرب من الأرض، ويتراوح قطره بين 280 و620 متر مربع.

وقال مركز دراسات الأجسام القريبة من الأرض التابع لوكالة الفضاء، إن حجم الكويكب يمكن أن يكون أكبر من مركز التجارة العالمي في مدينة نيويورك، الذي يصل طوله إلى 546 متراً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى