fbpx
أخر الأخبار

خطط عملياتية.. خلافات داخلية في إسرائيل بشأن إيران

مرصد مينا – ايران

كشف موقع عبري اليوم الجمعة، عن استمرار الخلافات الإسرائيلية الداخلية بشأن الاتفاق النووي الإيراني.اذ يصر رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية “الموساد”، أن يتولى ملف الاتفاق النووي والتفاوض مع الإدارة الأمريكية بشأن الملف الإيراني.

موقع “واللا” العبري، قال إن ” رئيس الموساد، يوسي كوهين أوضح خلال جلسة مغلقة أنه سيكون قادرا على إقناع الأمريكيين بعدم العودة إلى الاتفاق النووي في حال توليه ملف النووي الإيراني، وبأنه شن حملة إعلامية في محاولة منه لتنصيب نفسه مسؤولا عن القضية الإيرانية”.

وكان قائد الأركان الإسرائيلي أفيف كوخافي، قد وجه جيش بلاده، في الرابع عشر من الشهر الماضي، بإعداد “خطة عملياتية” جديدة للتعامل مع التهديد النووي الإيراني.

إلى جانب ذلك، أشار الموقع العبري إلى أنه “على الرغم من تصريح كوهين، فإن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قرر تعيين مستشار الأمن القومي، مائير بن شبات، ممثلا له في ملف التواصل مع أي قوى عالمية، بشأن الاتفاق النووي مع إيران ومبعوثا شخصيا له في هذا الملف الحساس”، مؤكدا أن “ابن شبات هاتف، الليلة الماضية، مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، وناقش معه الملف النووي الإيراني وقضايا أخرى، مشيرا إلى أن تلك المكالمة التليفونية كانت الثانية من نوعها بين الاثنين”.

كما توقع مأن يشكل “مائير بن شبات” فريقه الوزاري الخاص بصياغة الاستراتيجية الإسرائيلية للمحادثات مع الولايات المتحدة والقوى الأخرى حول الملف النووي الإيراني.

وسائل إعلام أخرى لفتت إلى  أن “الجيش الإسرائيلي يعد حاليا خطة عملياتية جديدة للتعامل مع التهديد” لافتة إلى أنه “هناك ثلاثة بدائل سيتم صياغتها في المستقبل القريب وسيتم تقديمها إلى القيادة السياسية”، دون مزيد من التوضيح”.

كما أشارت إلى أن “الخطة الجديدة تتطلب إضافة مليارات الشواكل (الدولار الواحد يساوي 3.13 شيكل إسرائيلي”  إلى ميزانية وزارة الدفاع الإسرائيلية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى