fbpx

خطوة إلى الوراء.. موقف جديد من أدوغان تجاه الولايات المتحدة

مرصد مينا – تركيا

اعتبر الرئيس التركي، “رجب طيب أردوغان”، أن تركيا والولايات المتحدة تجمعهما مصالح مشتركة تفوق بكثير خلافاتهما في الرأي، معرباً عن وجود رغبة قوية لدى أنقرة في تحسين مستويات التعاون مع واشنطن والإدارة الأمريكية.

يشار إلى أن الرئيس الامريكي، “جو بايدن” ربط تحسن العلاقات بين الولايات المتحدة وتركيا، بتراجع الاخيرة عن صفقة صواريخ الدفاع الجوي الروسية، إس 400، والتي ترى فيها واشنطن تهديداً لحلف شمال الأطلسي، “ناتو”.

في ذات السياق، أشار الرئيس التركي إلى أن ستواصل تنفيذ ما عليها بأسلوب جدير بمستوى التحالف والشراكة الاستراتيجية بين البلدين، لافتاً إلى أن حكومته تؤمن بأن مصالحها المشتركة مع الولايات المتحدة تعود بالفائدة على الطرفين.

كما أوضح “أردوغان” في تصريحاته أن الأزمة الأخيرة الحاصلة عرضت العلاقات بينهما لاختبار خطير في الآونة الأخيرة.

يذكر أن إدارة الرئيس الأمريكي السابق، “دونالد ترامب”، فرضت سلسلة من العقوبات على مؤسسات مرتبطة بالحكومة التركية، على خلفية صفقة صواريخ إس 400، وسط مطالبات من نواب في الكونغرس الأمريكي بتشديد العقوبات على حكومة العدالة والتنمية.

كما شهدت العلاقات بين البلدين تأزماً بسبب ما وصفته تركيا بدعم واشنطن وحدات حماية الشعب الكردية في سوريا التي تصنفها أنقرة منظمة إرهابية، والتدخل العسكري التركي شمال سوريا، وإطلاقها سلسلة عمليات عسكرية ضد مواقع تسيطر عليها فصائل كردية مسلحة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى