fbpx

خطوة جديدة على طريق السلام في ليبيا

مرصد مينا – ليبيا  

أطلق رئيس المجلس الرئاسي الليبي، “محمد المنفي”، مشروع المصالحة الوطنية في ليبيا، وذلك في بيانٍ له أصدره الاثنين، موجهاً التهنئة للشعب الليبي بتلك المناسبة، التي يعول عليها الليبيون لترسيخ حالة الاستقرار في البلاد. 

واعتبر “المنفي” في بيانٍ له أن انطلاقة المشروع تُمثل الرغبة الحقيقة لدى الجميع لطي الماضي وتجاوز الخلافات، مثمناً كافة الجهود التي بذلت في سبيل تحقيق ما تم التوصل إليه اليوم من مصالحة، في إشارة إلى الإفراج على السجناء الموقوفين على ذمة قضايا مختلفة، والذين صدرت بحقهم أحكام قضائية. 

يشار إلى أنه من المقرر أن تشهد ليبيا نهاية العام الجاري انتخابات عامة للوصول إلى انتخاب رئيس جديد وبرلمان جديد وتشكيل حكومة أكثر استقراراً، بحسب مخرجات الحوار الوطني الليبي. 

إلى جانب ذلك، دعا بيان “المنفي” كافة أطياف الشعب الليبي للالتفاف حول الوطن وبناء دولة المواطنة والقانون، مؤكداً أن القرارات التي اتخذت ما كان لها أن تتخذ، لولا الرغبة الحقيقية والجادة، لدى الشعب الليبي من أجل طي صفحات الماضي المؤلمة، وتجاوز الخلافات، ونبذ الفرقة، وإيقاف نزيف الدماء، ووضع حد لمعاناته. 

في ذات السياق، أكد “المنفي” على الحاجة للعمل معاً من أجل بناء وطن واحد، ترفرف عليه راية السلام، متمنياً أن تسفر خطوات الحوار الليبي والمصالحة في منع وقوع البلاد في آتون الحرب مجدداً. 

يذكر أن ليبيا شهدت خلال الأسابيع القليلة الماضية توتراً كبيراً بين حكومة الوحدة الوطنية من جهة وبين قيادة الجيش والبرلمان الليبي من جهة أخرى، وسط قلق من تصاعد تلك الخلافات وتطورها بما يعيد البلاد إلى حالة الحرب. 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى