fbpx

خطوة سعودية جديدة تجاه الملف اليمني

مرصد مينا – اليمن

كشف المشرف على مركز الملك “سلمان”، للإغاثة في السعودية، “عبد الله الربيعة”، أن بلاده تعهدت بتقديم مساعدات مالية تقدر بـ 340 مليون دولار أمريكي، بهدف دعم  خطة الاستجابة الإنسانية في اليمن، وذلك خلال مؤتمر المانحين الافتراضي، المعقود برعاية من الأمم المتحدة.

يشار إلى أن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، أعلن الأحد، أن اليمن يتجه لأن يكون دولة غير قابلة للحياة، في ظل ما يعانيه من استمرار المعارك والحرب للعام السادس على التوالي، كاشفاً عن صعوبة الأوضاع الإنسانية هناك، وأنه بات من المستحيل إعادة بناء البلاد في ظل الظروف الراهنة.

في ذات السياق، لفت “الربيعة” في كلمته أثناء المؤتمر، إلى أن المملكة العربية السعودية، دأبت على تقديم مساعداتها للمجتمعات المحتاجة دون تمييز، مشيراً إلى انها تصدرت قائمة الدول المانحة لليمن منذ اندلاع الحرب هناك.

تزامناً، اعتبر وزير الخارجية الأمريكي، “أنتوني بلينكن” أن الأزمة اليمنية لن تعالج إلا بجهد مستدام ومتواصل لترسيخ الأمن والاستقرار هناك، داعياً في الوقت ذاته، ميليشيا الحوثي وقادة الانقلاب لوقف هجماتهم عبر الحدود.

يذكر أن الحرب اليمنية قد اندلعت صيف العام 2014، بعد إعلان ميليشيات الحوثي، بدعمٍ من الحرس الثوري الإيراني، الانقلاب على الحكومة الشرعية والسيطرة على العاصمة اليمنية صنعاء.

من جهته، أشار الأمين العام للأمم المتحدة، “”أنطونيو غوتيريش”، إلى أن جهود الإغاثة في اليمن تحتاج إلى ما لا يقل عن 3 مليارات دولار أمريكي حتى تواصل مهامها بتقديم الدعم المطلوب، مشدداً على أن الوضع الإنساني في اليمن في أسوأ حالاته.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى