fbpx

خطوة يونانية جديدة في البحر المتوسط وأنقرة تعتبرها عملاً حربياً

مرصد مينا – اليونان

كشفت الحكومة اليونانية عن مخطط لديها، يهدف لتوسيع مياهها الإقليمية طول ساحلها الغربي من 6 إلى 12 ميلا بحريا، لافتةً إلى أن البرلمان اليوناني سيناقش الخطة خلال الأسبوع الحالي، وفقاً لما أعلنه المتحدث باسم الحكومة كريستوس تارانتيليس.

ويأتي إعلان الحكومة اليونانية، تزامناً مع تصاعد التوتر بينها وبين جارتها أنقرة على الحدود المائية ومواقع الغاز في شرق المتوسط، والذي خلق أزمة كبيرة بين الجارين خلال العام الماضي.

في ذات السياق، وصف المتحدث اليوناني مخطط حكومته بـ “القرار التاريخي”، مضيفاً: “اليونان تحتفظ بحق ممارستها لحقوقها المعنية في مناطق أخرى من أراضيها، وهو توسع لأول مرة منذ عام 1947- منطقة أراضيها الإقليمية”.

من جهتها، وجهت تركيا انتقادات كبيرة للخطوة اليونانية، التي قالت إنها أعمال الحرب، لا سيما وأن الجزر اليونانية ستمنع أنقرة من الوصول إلى بحر إيجه في حال توسيع المياه الإقليمية لليونان شرقا، على حد وصف الحكومة التركية.

يشار إلى أن الخارجية اليونانية قد شككت في وقتٍ سابق، بجدية الحكومة التركية في إجراء حوار حول أزمة حقول الغاز في شرق المتوسط، متهمةً إياها بالعمل بشكل مستمر على إثارة المشاكل وزعزعة الاستقرار والسلام في المنطقة.

كما جددت الخارجية اليونانية استعدادها للدخول في حوار دبلوماسي مع أنقرة، مشيرةً إلى أن الجانب التركي يقابل دعوات الحوار بالمزيد من التصعيد والاستفزاز وتجاهل تلك الدعوات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى