fbpx
أخر الأخبار

خلال أيام.. السودان يعيد تشكيل مجلسي السيادة والوزراء

مرصد مينا – السودان

قال رئيس الوزراء السوداني “عبد الله حمدوك” إنه سيعاد تشكيل مجلسي السيادة والوزراء وتعيين المجلس التشريعي خلال أيام. مشيراً إلى أن “الحكومة تسعى لأن يكون المجلس التشريعي ممثلا لكل قطاعات وفئات الشعب السوداني، ليضطلع بمهامه التشريعية والرقابية المُوجهة لمسار الفترة الانتقالية”.

“حمدوك” قال في كلمة بثها التلفزيون الرسمي، بمناسبة ذكرى مرور 65 عاما على استقلال السودان: “لم تنقطع مشاوراتنا مع مختلف مكونات السلطة الانتقالية من أجل استكمال هياكل الحكم، وستشهد الأيام القليلة القادمة تشكيل مجلس الوزراء، وإعلان المفوضيات، والمجلس السيادي، وكذلك المجلس التشريعي”.

ويحكم السودان منذ أكثر من سنة حكومة انتقالية، هي ثمرة اتفاق بين العسكريين الذين أطاحوا بالرئيس السابق عمر البشير وقادة الاحتجاج الشعبي، ضده، الذي تواصل لأشهر بعد سقوطه للمطالبة بحكم مدني.

إلى جانب ذلك، أكد “حمدوك” أنه “نستشرف مرحلة إعادة بناء الدولة الوطنية على أسس الديمقراطية والعدالة والحرية، ولا سبيل لذلك إلا بمشاركة كل القوى الوطنية في عملية البناء الوطني”. مشدداً على أن “السلام يظل أولى أولويات الفترة الانتقالية، ومن دونه لن يتحقق استقرار ولا تنمية، ولن نتوافق على دستور دائم، ولن نصل لانتخابات حرة ونزيهة وشاملة”.

وأشار رئيس وزراء السودان إلى أنه “يجب أن نستكمل مشوار السلام الذي بدأناه، من مواصلة الحوار مع الحركة الشعبية لتحرير السودان بقيادة عبد العزيز الحلو، وحركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد نور، بلا سقوفات إلا المصلحة الوطنية”.

يذكر أنه في 3 أكتوبر من العام 2020، وقعت الحكومة و”الجبهة الثورية” (حركات مسلحة) اتفاق سلام نهائي، من دون مشاركة كل من الحركة الشعبية بقيادة الحلو، وحركة تحرير السودان، بقيادة عبدالواحد نور، التي تقاتل في ولاية دارفور (غرب).

وينص اتفاق السلام على مشاركة أطراف العملية السلمية ضمن هياكل السلطة في المرحلة الانتقالية التي تضم 3 مجالس، هي: مجلسا السيادة والوزراء، إضافة إلى المجلس التشريعي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى