fbpx
أخر الأخبار

خلال الساعات القادمة.. تحذيرات من وصول تداعيات بركان “لا بالما” الإسباني إلى مصر

مرصد مينا – مصر

توقع خبير مصري، أن تصل الانبعاثات الغازية الناتجة عن بركان جزيرة “لا بالما” في إسبانيا، إلى بعض المناطق في مصر خلال الساعات القادمة.

أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية في جامعة القاهرة “عباس شراقي” قال: إن “هذه الانبعاثات الغازية سوف تصل مصر خلال أيام الأحد والاثنين والثلاثاء”، موضحاً أن “هذه الغازات خطيرة إلا أن تأثيرها سيكون ضعيفا وذلك بسبب ارتفاعها الكبير عن مستوى سطح الأرض”.

ولفت الخبير المصري إلى أن “هذا البركان يخرج منه كل يوم ما يزيد عن 17 ألف طن من الغازات، موضحا أنها تنتشر في أنحاء العالم”، مؤكداً أن “اتجاه الرياح يؤثر على حركة هذه الغازات حيث تدفع بجزء من الانبعاثات إلى مصر عبر البحر المتوسط”.

إلى جانب ذلك، أشار “شراقي” إلى أن “الرياح دفعت جزءا من هذه الغازات بالفعل تجاه مصر، لافتا إلى أن ارتفاع هذه الغازات يتراوح ما بين 3 آلاف و5 آلاف متر فوق سطح الأرض”، موضحاً أن “التركيز الأكبر سيكون على مدينة الإسكندرية والنصف الغربي من الدلتا حتى منطقة 6 أكتوبر غربي العاصمة المصرية القاهرة”.

يذكر أن الحمم الناجمة عن البركان دمرت أكثر من 1833 فدانا من الأراضي في لا بالما، وقرابة ألفي مبنى منذ بدء ثوران البركان يوم 19 سبتمبر/أيلول، وتم إجلاء نحو 7000 من السكان من منازلهم في الجزيرة التي يسكنها نحو 83 ألف نسمة، والتي تمثل جزءا من أرخبيل جزر الكناري الواقع قبالة ساحل شمال غرب أفريقيا.

وتشهد جزيرة “لاس بالماس”، التي يبلغ عدد سكانها 85 ألف نسمة، حاليا ثالث تفجر بركاني خلال عقد، ويعود آخر ثوران بركاني للعام 1971.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى