fbpx

خلال الموسم الحالي.. ارتفاع محصول المغرب من الحبوب 3 أضعاف

مرصد مينا- المغرب

أعلن المغرب، اليوم الاثنين، ارتفاع محصول الحبوب، خلال العام الحالي بنسبة بلغت 321 بالمئة، مقارنة بالموسم الماضي.

وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، قالت إن محصول الحبوب النهائي للموسم الحالي بلغ 103.3 ملايين قنطار، وهو ما يمثل أكثر من 3 أضعاف المحصول الذي سجل في العام الماضي، حيث كان قد تراجع فيه إلى 32.1 مليون قنطار.

وبحسب بيانات الوزارة، فقد تبين من توزيع محصول الحبوب في العام الحالي، إنتاج 50.6 مليون قنطار من القمح اللين، و24.8 مليون قنطار من القمح الصلب و27.8 مليون قنطار من الشعير.

كما أشارت الوزارة إلى أن المحصول المسجل في العام الحالي يمثل ثاني أفضل إنتاج بعد ذلك الذي تحقق قبل سبعة أعوام، وهو ما يرد إلى استخدام البذور المعتمدة، ومكننة عمليات الزرع وإدخال تقنيات جديدة للإنتاج والحفاظ على التربة مثل البذر المباشر.

في السياق، أشارت الوزارة إلى أنه بعد الإنتاج المسجل في العام الحالي، ستتأكد التقديرات الأولية المتصلة بنمو القطاع الزراعي، بجميع سلاسله، حيث ينتظر أن تصل القيمة المضافة إلى أكثر من 13 مليار دولار، بزيادة بنسبة 18 بالمئة.

وتعتبر المندوبية السامية للتخطيط أن الموسم الزراعي يجري ضمن ظروف مناخية ملائمة، حيث ترى أن محصول الحبوب في العام الجاري سيرتفع بنسبة 54.8% مقارنة بالمتوسط المسجل خلال السنوات الخمس الأخيرة.

كما تترقب المندوبية أن يساهم الإنتاج الفلاحي في نمو الاقتصاد الوطني بنسبة 5.8%، بعد انكماش بنسبة 6.3% بسبب الجفاف وتداعيات كوفيد.

يشار إلى أن وزارة الفلاحة والصيد البحري ووزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، كانتا قد قررتا اتخاذ تدابير تحفيزية لضمان تسويق “جيد” للحبوب برسم الموسم الزراعي الحالي.

بالتزامن مع ذلك، عمدت الحكومة إلى تحديد سعر مرجعي للقمح اللين بـ29 دولارا للقنطار الواحد، إضافة لإعانة جزائية لفائدة الكميات المسوقة من القمح اللين ومنحة تخزين بالنسبة للكميات التي تم تجميعها.

يذكر أن المغرب عاد لتطبيق الرسوم الجمركية على واردات القمح اللين والصلب، وذلك بعد تعليقها في الموسم الماضي إثر انهيار حاد للمحصول الذي بلغ 30 مليون قنطار متأثرا بالجفاف الذي عرفته المملكة.

ورفعت الحكومة، اعتبارا من منتصف مايو/ أيار، الرسوم الجمركية على الواردات من القمح اللين إلى 135%، فيما شرعت اعتبارا من فاتح يونيو/ حزيران، في رفع الرسوم الجمركية على الواردات من القمح الصلب إلى 170 بالمئة.

تقارير صحفية كانت كشفت أن الحبوب، ساهمت في زيادة فاتورة الغذاء المستورد، والتي ارتفعت حسب مكتب الصرف بنسبة 4.7% في الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، لتصل إلى 2.85 مليار دولار.

ويرد هذا الارتفاع بشكل خاص إلى واردات الذرة التي زادت بنسبة 37.6%، لتبلغ 300 مليون دولار، فيما زادت مشتريات القمح بنسبة 9.5% لتستقر في حدود 865 مليون دولار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى