fbpx

خلال يومين.. مقتل ثلاثة عراقيين بمخيم الهول شرقي سوريا

مرصد مينا- سوريا

لقي ثلاثة عراقيين، بينهم امرأة، مصرعهم خلال اليومين الأخيرين، داخل مخيم الهول، الخاضع لسلطة الإدارة الذاتية الكردية في شمال شرق سوريا.

مصادر محلية، قالت إن لاجئة عراقية، تتحدر من مدينة الموصل، لقيت مصرعها اليوم السبت، وذلك بعد أيام من إطلاق عناصر متوارية من تنظيم “داعش”، النار عليها داخل أحد أقسام المخيم.

وبحسب المصادر ذاتها، فقد جاءت وفاتها غداة مقتل لاجئين عراقيين، أحدهما رئيس مجلس اللاجئين العراقيين، برصاص أطلقه عناصر من التنظيم على قسم الاستقبال المخصص لإيواء قاطني المخيم المهددين من التنظيم والخلايا التابعة له.

يشار إلى أن مصادر حقوقية، كانت قالت إن تعداد جرائم القتل داخل المخيم منذ مطلع العام الحالي، بلغ 72 جريمة، أودت بحياة 78 شخصاً، بينهم 58 من اللاجئين العراقيين.

ويؤوي المخيم قرابة 62 ألف شخص، نصفهم عراقيون، بينهم نحو عشرة آلاف من عائلات مقاتلي التنظيم الأجانب ممن يقبعون في قسم خاص قيد حراسة مشددة.

ويشهد المخيم بين الحين والآخر حوادث أمنية تتضمن عمليات فرار أو هجمات ضد حراس أو عاملين إنسانيين أو جرائم قتل تطول القاطنين فيه.

ومنذ إعلان القضاء على تنظيم “داعش” في مارس 2019، تطالب الإدارة الذاتية الكردية ذات الإمكانات المحدودة، الدول المعنية باستعادة مواطنيها المحتجزين في سجون ومخيمات أو إنشاء محكمة دولية لمحاكمة الإرهابيين في سوريا، لكن مناشداتها لا تلقى آذاناً صاغية. واكتفت فرنسا وبضع دول أوروبية أخرى باستعادة عدد محدود من الأطفال اليتامى.

بدورها، حذرت الأمم المتحدة، مراراً، من تدهور الوضع الأمني في المخيم. وأفادت لجنة مجلس الأمن الدولي العاملة بشأن تنظيم “داعش” ومجموعات إرهابية أخرى، في تقرير في فبراير / شباط الماضي، عن “حالات من نشر التطرف والتدريب وجمع الأموال والتحريض على تنفيذ عمليات خارجية” في المخيم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى