fbpx
أخر الأخبار

خلال 24 ساعة.. السعودية تمنع 400 شاحنة أردنية من دخول أراضيها

مرصد مينا- الأردن

منعت السلطات السعودية، منذ أمس الأثنين، أكثر من 400 شاحنة أردنية مبردة محملة بالمواد الغذائية والخضار والفواكه، من الدخول إلى أراضي المملكة بدعوى أن سنة صنعها قبل العام 2000، حسبما أفادت وسائل إعلام أردنية، اليوم الثلاثاء.

نائب نقيب أصحاب السيارات الشاحنة “نائل ذيابات” قال في تصريحات صحفية إن “القرار السعودي كان مفاجئاً ودون سابق إنذار”، مشيرا إلى أن “البضائع المحملة بالشاحنات مهددة بالتلف نظرا لارتفاع درجات الحرارة”.

كما طالب وزارة الخارجية الأردنية بالتدخل لدى الجانب السعودي، لإدخال الشاحنات إلى أراضيها، وأن تتم مخاطبتهم لإلغاء القرار لما يشكله من ضرر كبير على أصحاب الشاحنات.

“ذيابات” أوضح أن الجانب الأردني يسمح بإدخال الشاحنات موديل ما قبل عام 2000 إلى أراضيها، مؤكدا أنه لا يمكن إرجاع البضائع المحملة إلى الأردن لإمكانية تعرضها للتلف نظرا لبعد المسافة المقطوعة.

في السياق، نوه المسؤول الأردني إلى أنه لا يمكن تفريغ حمولات الشاحنات بشاحنات مصنعة ما بعد عام 2000، لإمكانية تعرضها للتلف أثناء نقلها نظرا لارتفاع درجات الحرارة، لافتا إلى وجود أكثر من 6 آلاف شاحنة أردنية ما بين مبردة وعادية، من أصل 20 ألف شاحنة في الأردن، يقل موديل صنعها عن عام 2000.

واعتبر أن استمرار تطبيق السلطات السعودية قرار اشتراط  موديل صنع السيارة لما بعد عام 2000 لدخول أراضيها سيؤدي إلى ضرر كبير وتعطل آلاف السائقين عن العمل.

وأشار إلى أن الأوضاع الاقتصادية التي يعيشها المواطن في ظل جائحة كورونا يحول دون شراء شاحنات جديدة، خاصة أن قيمة الشاحنة تزيد عن 60 ألف دينار أردني، أي ما يقرب الـ  85 ألف دولار، موضحا أن غالبية الشاحنات التي تعمل في نقل البضائع إلى دول الخليج هي شاحنات لأشخاص وليست لشركات، وبالتالي فإنه لا يستطيع شراء شاحنة جديدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى