fbpx
أخر الأخبار

خلال 3 أيام.. المفوضية العراقية تتسلم 1400 طعن في نتائج الانتخابات البرلمانية

مرصد مينا – العراق

أعلن رئيس المفوضية العليا للانتخابات العراقية، جليل عدنان خلف، أنهم تسلموا 1400 طعن من قبل المرشحين المعترضين على نتائج الانتخابات البرلمانية الأخيرة التي جرت في 10 تشرين الأول/أكتوبر الجاري.

“خلف” ذكر في بيان، يوم الأربعاء، أن الطعون تسلمت على مدى 3 أيام الماضية، كاشفا عن أن المفوضية بدأت اعتبارا من اليوم “مرحلة مهمة” في العملية الانتخابية، وهي النظر في الطعون بعد انتهاء المدة القانونية لتقديمها.

المسؤول العراقي قال: “سننظر في الأدلة المرفقة، وإذا ثبت صحة الطعون بالأدلة، سنقوم بفتح المحطات المطعون بها، وفرز أصواتها وعدها يدويا بحضور ممثلي المرشحين المتنافسين”، مشيرا إلى أنه “وعلى ضوء ذلك سيصدر قرار أولي قابل للطعن أمام الهيئة القضائية للانتخابات في مجلس القضاء الأعلى، وستستمر المفوضية في تدقيق الطعون بالآلية نفسها والإجراءات خلال الأيام المقبلة لحين الانتهاء منها جميعا”.

كما أكد أن المفوضية “تقف على مسافة واحدة من الجميع، وأن مرحلة الشكاوى والطعون لا تقل أهمية عن المراحل الأخرى، وسنقوم بالتعامل معها بكل أمانة وحرص ومهنية واستقلالية لحين تصديق النتائج النهائية”.

وكانت النتائج الأولية أكدت فوز “الكتلة الصدرية” بـ 73 مقعدا من أصل 329، تلتها كتلة “تقدم” بـ38 مقعدا، أما ثالثا جاءت كتلة “دولة القانون”، بزعامة رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي، بـ34 مقعدا.

وتسعى الكتل والميليشيات الموالية لإيران، التي تلقت خسارة مدوية، لإفشال الانتخابات، مؤكدة أنها لن تقبل بهذه النتائج حتى لو انتهت الأمور باستخدام القوة والسلاح، متهمة جهات دولية بتزوير فزر الأصوات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى