fbpx

خلايا إيران النائمة تهدد أمن بريطانيا

أطلقت المخابرات البريطانية تحذيرات من تواجد خلايا مدعومة من إيران ، ربما تنفذ عمليات إرهابية في المملكة المتحدة وأوروبا في وقت قريب.

فيما قالت صحيفة ” تيلي غراف ” أن ميليشيا حزب الله اللبناني يملك خلايا نائمة في كل البلدان بحسب تقرير للمخابرات البريطانية، وإن بريطانيا كانت قد وضعت ” حزب الله” على قائمة الإرهاب.

حيث قالت مصادر للصحيفة اللندنية، أن بريطانيا من المحتمل أن تواجه هجمات من هذه الخلايا الإرهابية، والمدعومة من إيران، وخصوصا في ظل وجود توتر واضح بين العلاقات الإيرانية البريطانية على أعقاب احتجاز قوات الحرس الثوري الإيراني يوم الجمعة الماضي، لناقلة نفط بريطانية في المياه الإقليمية الدولية.

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن الاستيلاء الإيراني على الناقلة التي كانت ترفع علم بريطانيا، في “مضيق هرمز” الذي يعد أهم ممر مائي لتجارة النفط في العالم، أحدث تصعيدا واضحا ومواجهات مستمرة بين البلدين منذ ثلاثة أشهر، وهو ما يعزز مخاوف أجهزة الاستخبارات البريطانية من شن أي هجوم من قبل خلايا حزب الله النائمة.

وتقول صحيفة ” ديلي تلغراف ” : إن هذه الخلايا يقودها متطرفون ميليشيا لبنانية، مشيرة إلى تفكيك خلية عام 2015 كانت تتبع لحزب الله اللبناني، وذلك عندما ضبط عناصرها في شركة بضواحي العاصمة لندن وهم يخفون أطنان من المتفجرات داخل مقر الشركة.

وقالت الصحيفة البريطانية إن رجل لم يفصح عن اسمه قال للصحيفة : ” إن إيران تستخدم وكلاء لها يسيطرون على شبكة تتبع لميليشيا حزب الله”، مؤكدا أن إيران تملك عناصر من الحزب اللبناني جاهزة للقيام بأي هجوم إرهابي في حالة حدوث أي تعارض لمصالح إيران مع الغرب، وهي طبيعة سياسة إيران مع الغرب.

الخلايا الإيرانية ذات سوابق ليست بالبعيدة في أوروبا، فمنذ حوالي الثلاث أعوام اتهمت إيران بتنفيذ عمليات ارهابية شملت اغتيال معارضين ومحاولة تفجير لبناء كان يجمع معارضين ايرانيين خلال عقدهم لمؤتمر كبير في العاصمة الفرنسية باريس، وعلى خلفيتها تم توقيف دبلوماسي وعناصر آخرين ثبت تورطهم بالعملية.

وقالت التيلغراف: ” إن أجهزة المخابرات البريطانية تصنف إيران بعد روسيا والصين بأنها تسبب الخطر الأكبر على المملكة المتحدة”.

مرصد الشرق الأوسط وشمال افريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى