fbpx

خوفاً من طالبان.. فرار أكثر من ألف جندي أفغاني خلال 24 ساعة

مرصد مينا – أفغانستان

كشفت لجنة الأمن القومي الأفغانية، عن فرار ألف جندي أفغاني من الجيش خلال الساعات الـ 24 الماضية، تزامناً مع تقدم حركة طالبان في الأراضي الأفغانية وسيطرتها على مناطق جديدة في البلاد.

وبينت اللجنة أن الجنود الفارين توجهوا إلى الأراضي الطاجيكية المجاورة لأفغانستان، بعد احتدام المعارك مع الحركة المتشددة، في قتٍ تواصل فيه قوات التحالف الدولي والولايات المتحدة إلى مغادرة البلاد، والتي من المقرر ان تنهي عمليات سحب جنودها في 11 أيلول المقبل.

في غضون ذلك، أصدرت السلطات في طاجيكستان بياناً أكدت فيه سيطرت حركة طالبان على ستة أقاليم حدودية بين طاجيكستان وأفغانستان بشكل كامل، لافتةً إلى أنها استقبلت 1037 مقاتلاً أفغانياً خلال الساعات الماضية.

كما بينت السلطات الطاجيكية أنها ليست المرة الأولى التي يفر بها جنود أفغان باتجاه الأراضية الطاجيكية، مشيرةً إلى أن مئات الجنود فروا خلال الأسابيع القليلة الماضية، وانها استقبلتهم بموجب مبدأ حسن الجوار واحترام موقف عدم التدخل في شؤون أفغانستان الداخلية.

يشار إلى أن عدداً من الجنرالات الأمريكيين سبق لهم أن حذروا من خطورة الانسحاب من أفغانستان، وإمكانية عودة حركة طالبان للسيطرة على البلاد، مستغلةً ضعف إمكانيات القوات المحلية وعدم قدرتها على مواجهة هجمات الحركة المتشددة، داعين إلى التريث في مسألة سحب كامل القوات من أفغانستان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى